محاضرة حول مكافحة التدخين بمستشفى المقاصد

 
نظمت لجنة التعليم المستمر بمستشفى المقاصد الخيرية التابع لصندوق زكاة وزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية، محاضرة عن مكافحة التدخين، القاها رئيس الجمعية الوطنية الأردنية لمكافحة التدخين الدكتور بسام الحجاوي.

وبين الدكتور الحجاوي في المحاضرة التي رعاها مدير عام المستشفى الدكتور علي السعد بني نصر بحضور فريق من الجمعية، ومدراء ورؤساء الأقسام في المستشفى وكوادر طبية وتمريضية وفنية وإدارية، حجم مشكلة التدخين عالمياً ونسبة الوفيات الناجمة عنه التي تبلغ 9 ملايين وفاة سنوياً.

وأوضح الحجاوي مخاطر التدخين الصحية والاجتماعية والأمراض الناتجة عنه إضافة إلى مضار السموم التي ترافق التدخين التي تبلغ أكثر من 4000 مادة، منها ما يقارب 400 مادة مسرطنة كالنيكوتين والسترين والفيول والنفثالين والكربون والزرنيخ والنشادر وغيرها من المواد السامة والقاتلة والمسرطنة.

واشار إلى أن الارجيلة هي الأكثر ضرراً وخطورة ضمن أصناف التدخين، وبين أن التدخين يسبب العديد من الأمراض الخطيرة، كسرطان الرئتين والرحم والجلد، وأمراض قرحة المعدة وتجاعيد الجلد، وأمراض الأسنان والفم واللثة وغيرها.

كما أوضح الدكتور الحجاوي الفارق بين تدخين التبغ والألكتروني، ومضار كل منهما، أضافة إلى تأثير التدخين القسري.

ولفت إلى أن هناك اكثر من عشرين عيادة للاقلاع عن التدخين في مختلف مركز الصحية الشاملة التابعة لوزارة الصحة في الأردن.

وفي نهاية المحاضرة شكر مدير عام مستشفى المقاصد الخيرية الدكتور على السعد بني نصر رئيس جمعية مكافحة التدخين والفريق المرافق له على المحاضرة القيمة وتحدث عن اهمية التوعية المستمرة من مخاطر التدخين، وكذلك أهمية اتخاذ الاجراءات والاحتياطات اللازمة للحد من التدخين ومكافحته بين متلقي ومقدمي الخدمة الصحية.
وأشار بني نصر إلى أنه سيتم اطلاق شعار للمستشفى بعنوان (مستشفى المقاصد الخيرية خال من التدخين) .