القضاة: الصحة لا تملك اجبار الطلبة على تلقي المطاعيم دون موافقة اولياء امورهم



خاص - أكد رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية، الدكتور فراس القضاة، أن وزارة الصحة لا تملك اجبار الطلبة والأطفال على تلقي المطاعيم دون موافقة أولياء الأمور بموجب الفقرة (ج) من المادة (11) في قانون الطفل.

وأضاف القضاة لـ الاردن24 أن تصريحات وزير الصحة الدكتور فراس الهواري بأن الوزارة لديها صلاحيات بتطعيم الطلبة دون الرجوع لذويهم يخالف القانون الذي أقرّه مجلس الأمة ونُشر في الجريدة الرسمية العام الماضي 2022.

وبيّن القضاة أن لقاح (MR) الذي تتحدث عنه الوزارة لم تثبت مأمونيته ولم يتم فحصه ولا يوجد مختبرات لفحصة ومعرفة مكوناته لا في المؤسسة العامة للغذاء والدواء ولا في أي مؤسسة رسمية أخرى.

وقال القضاة إن لجنة الصحة اجتمعت مع أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة الدكتور رائد الشبول ومدير اداة الأوبئة الدكتور أيمن مقابلة لمعرفة رأي الوزارة بالمطعوم وأكدا أنه سيدخل المملكة منتصف الشهر الحالي وستبدأ الحملة بعدها، متسائلا عن التناقضات في التصريحات الرسمية بهذا الخصوص.

وأشار القضاة إلى أن قانون حماية الطفل كان واضحا في المادة (11) / فقرة (ج)، والتي تلزم وزارة الصحة باتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان تمتع الطفل بأعلى مستوى صحي والوقاية من الأمراض المعدية والخطرة والمزمنة "بموافقة والديه".

وكان وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، قال في إجابته على سؤال نيابي للنائب عدنان مشوقة إن الوزارة ستقوم بتطعيم طلبة المدارس دون موافقة أولياء أمورهم، مبيّنا أن اللجنة الوطنية للأوبئة واللجنة الفنية الاستشارية الوطنية للتطعيم أوصت بتنفيذ حملة التطعيم دون الحصول على موافقة ولي أمر الطفل.

ولفت الهواري إلى أن دوافع حملة التطعيم التي ستنفذها الوزارة للأطفال في الأردن تقوم على تعزيز مناعتهم ضد مرضي الحصبة والحصبة الألمانية، وأن اللقاح الذي ستستخدمه مُصنّع في الهند وسيتم توفيره عن طريق منظمة الصحة العالمية.