"رشاد" تطالب الجامعات بتقسيط الرسوم الدراسية للطلبة



• رشاد: نتائج القبول الموحد تعكس عقم المعالجات للسياسات الخاطئة للتعليم العالي.


عبر المكتب التنفيذي لرابطة الشباب الديمقراطي الاردني "رشاد" عن قلقه على مستقبل الطلبة، جراء سياسات مجلس التعليم العالي وعدم التزامه بتوصياته السابقة والمطالب الطلابية والنيابية بالتوافق على تخفيض نسب القبول في الطب الى 20%.

وطالب "رشاد" بتخفيف الاثار السلبية التي دفع ثمنها الاف الطلبة لم يتمكنوا من الحصول على مقاعد دراسية تناسب تحصيلهم الاكاديمي ورغباتهم، في ظل ارتفاع نسب الاستثناءات المختلفة على حساب التنافس العادل على اساس التحصيل الدراسي، مشيرا إلى أن "هذا النظام المشوه مخالف للدستور وللاستراتيجيات الوطنية المتعاقبة وتوصياتها بإصلاح نظام القبول الذي هو اساس التطوير والتقدم". 

ودعا إلى "وقفة وطنية مسؤولة تشخص واقع التعليم الجامعي واسس القبول، وتقدم حلولا علمية وعملية تكفل العدالة وتكافؤ الفرص، وحق الطلبة بتعليم عصري يلبي حاجات المجتمع وبما يضمن المواءمة بين مخرجات التعليم وحاجات سوق العمل الفعلية، وبما يسهم في تطوير المجتمع والعبور به للتقدم والعصرنة. والاستفادة من الموارد الوطنية المتاحة والبنية التحتية التي تم دفعها من جيوب المواطنين".

وأكدت "رشاد" على مطالبها السابقة بعدم رفع رسوم الساعات وتخفيض رسوم التخصصات الجديدة المرتفعة، كما طالبت إدارات الجامعات بتقسيط الرسوم الدراسية على الطلبة ومراعاة الأوضاع الصعبة التي يمر بها المواطنون.