مئات المستوطنين المتطرفين يقتحمون باحات الأقصى

اقتحم مئات المستوطنين المتطرفين الإسرائيليين باحات المسجد الأقصى المبارك -الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة، تحت حراسة وحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي الخاصة المدججة بالسلاح.
وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية العامة بالقدس في بيان، إن مئات المستوطنين المتطرفين اقتحموا باحات الأقصى على شكل مجموعات متتالية من جهة باب المغاربة، وأدَّوا طقوسا تلمودية استفزازية في باحاته، فيما يسمونه رابع أيام عيد «العُرش» اليهودي حسب التقويم العبري.
وتجولت مجموعات كبيرة من المستوطنين في أزقة البلدة القديمة من القدس المحتلة، وأدت طقوسا تلمودية عند أبواب الأقصى، وتحديدا عند بابي السلسلة والقطانين وسط انتشار كبير لشرطة الاحتلال بالبلدة القديمة ومحيط الأقصى.
وفرضت سلطات الاحتلال بالتزامن مع عيد «العُرش» اليهودي، قيودا على دخول الفلسطينيين الوافدين من القدس وأراضي الـ48، ودققت في هوياتهم واحتجزت بعضها عند بواباته الخارجية.
وتستمر أيام عيد «العُرش» حتى السابع من تشرين الأول الحالي، وكثفت «منظمات الهيكل» المزعوم هذه الفترة دعواتها لزيادة أعداد المستوطنين المقتحمين للمسجد الأقصى.
وعيد «العُرش» هو المناسبة الثالثة ضمن موسم الأعياد اليهودية هذا العام، ويأتي بعد رأس السنة العبرية الجديدة، و»يوم الغفران».
الى ذلك أصيب شابان فلسطينيان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في قرية جالود جنوب نابلس، كما اعتقلت قوات الاحتلال 14 فلسطينيا من نابلس ومناطق متفرقة بالضفة والقدس المحتلة.
وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان، إن عشرات المستوطنين المتطرفين من مستوطنة «ايش كودش» هاجموا منازل المواطنين الفلسطينيين في القرية، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال، أسفرت عن إصابة شابين بالمطاط، وآخر بكسر بيده، والعشرات بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع.
من ناحية ثانية نفذت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الشهر الماضي 923 اعتداء، تراوحت بين اعتداء مباشر على المواطنين الفلسطينيين وتخريب الأراضي وتجريفها واقتحام القرى واقتلاع الأشجار والاستيلاء على ممتلكاتهم.
وأوضح تقرير صادر هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في السلطة الفلسطينية أن الانتهاكات التي رُصدت في أيلول الماضي، تركزت في محافظة القدس بـ181 اعتداء، تلتها محافظة نابلس بـ144 اعتداء، ثم محافظتا الخليل وسلفيت بـ101 اعتداء.
وأشار قال رئيس الهيئة مؤيد شعبان إلى أن عدد الاعتداءات التي نفذها المستوطنون بلغت 123 اعتداء، تخللها شن هجمات منظمة وخطيرة في مسافر يطا بمحافظة الخليل، والقدس، ورام الله، وأريحا، وتركزت الاعتداءات في محافظة نابلس بـ40 اعتداء، والخليل بـ22 اعتداء. وكالات