جواد العناني: محاولات تهجير لن تنجح.. وصمود اهل غزة يرفع وتيرة التحركات الدبلوماسية لوقف العدوان



خاص - أكد نائب رئيس الوزراء الأسبق، الدكتور جواد العناني، ضرورة أن يكون هناك تحرك دبلوماسي دولي لوقف الكارثة الانسانية التي يشهدها قطاع غزة، في ظلّ حجم الدمار والخراب الذي تحدثه قوات الاحتلال التي تتجاهل كافة الأعراف الدولية الخاصة بحقوق الانسان وتقصف المدنيين وتقطع عنهم الماء والغذاء والدواء.

وقال العناني لـ الاردن24 إن محاولات تهجير السكان من قطاع غزة لن تنجح، وتستلزم موقفا دوليا رادعا، مبيّنا أن الموقف المصري ساهم في وقف التهجير القسري للسكان، وحصر الهجرة داخل القطاع نفسه.

وأشار العناني إلى أن الهدف المعلن الآن من قبل الاحتلال هو إنهاء حركة حماس، وهذا لن يكون سهلا، نظرا لكون "حماس" تمثّل فكرة مقاومة ضد الاحتلال، مرجّحا أن يكون هناك ضغوطا على الاحتلال خلال الفترة المقبلة، سيما مع ارتفاع عدد الشهداء والجرحى.

ورأى العناني أن صمود أهل غزة وعدم رضوخهم للضغوط من قبل الاحتلال، وارتفاع وتيرة الردّ من قبل حماس والمقاومة، من شأنه زيادة وتيرة التحركات الدبلوماسية لوقف القتال وتبادل الأسرى والتوصل لاتفاق بين الأطراف المقاتلة.

وانتقد العناني تأخر المجتمع الدولي بإدخال المساعدات إلى أهل غزة في ظلّ الظروف الانسانية السيئة حاليا، لافتا إلى أن تأخر ادخال المساعدات سيؤدي الى مزيد من الكوارث.

وختم العناني حديثه بالقول: "بعد غلطة بايدن وزعمه بوجود قطع للرؤوس، هناك تغير بالموقف الأمريكي الذي أصبح يتحدث عن ممرات آمنة وادخال المساعدات الانسانية بوتيرة مرتفعة، وقد يكون هناك صيغة ما خلال الايام المقبلة لا سيما مع تحركات الملك بهذا الاتجاه في دول اوروبا".