(72) ساعة حاسمة.. ما هي دلالات المعارك في خان يونس وجنوب غزة ؟



خاص - قال الخبير العسكري الفلسطيني، اللواء المتقاعد واصف عريقات، إن المعارك في جنوب غزة تشير إلى فشل جيش الاحتلال استخباراتيا وميدانيا، وهو يقاتل دون أهداف منذ (48) ساعة، كما لم يقدّم دليلا على وجود قيادات حماس والمقاومة.

وأضاف عريقات لـ الاردن24 أن الـ (72) ساعة القادمة حاسمة بالنسبة للعملية العسكرية في الجنوب، فإذا استمر قصف المناطق السكنية والمستشفيات والمدارس دون اعلان تحقيق أية أهداف معلنة، فسيضطر الحلفاء للتدخل لمعرفتهم أن الجيش فشل في العملية ولم يحقق شيئا.

وبيّن عريقات أن قوات الاحتلال تقوم بالقصف من الجو على المناطق السكنية بهدف تهجير السكان وارتكاب المجازر كما فعلت عصابات الهجاناه والأرغون، حيث يتمّ اجبار الأهالي على الخروج بحجة وجود مناطق آمنة، ويتم قصفهم فيها، مشيرا إلى أن المجازر اليوم تُرتكب بالطائرات والقذائف الأمريكية التي تعتبر شريكا اساسيا بالعدوان الهمجي على غزة.

وأشار عريقات إلى أن الاحتلال لم يعد لديه أهداف سوى التهجير ودفع السكان لمغادرة غزة من خلال استخدام الأحزمة النارية والقصف الجوي الكثيف.

ولفت عريقات إلى أن أي عملية عسكرية يكون لها هدف بناء على معلومات استخبارية، وانتقال الجيش من الشمال إلى الجنوب كان لهذا السبب وتحت هذه الذريعة، وفي حال لم يعلن الجيش خلال الـ(48) ساعة القادمة عن تحقيق تلك الأهداف، فيعتبر هذا فشلا ذريعا له، ويكشف أمام العالم أنه لا يوجد لديه اية معلومات استخبارية حقيقية عن أماكن تواجد القيادات والأنفاق.

وختم عريقات حديثه بالقول: "في الضفة الغربية، إذا أرادت قوات الاحتلال اقتحام مخيم، فإنها تحشد ألف جندي من قوات النخبة، ومع ذلك فهي تفشل في دخول أطراف المخيم، فكيف بمئات القرى والمخيمات في غزة؟".