"إليانا" و"60 دقيقة" يفتتحان مهرجان الجونة السينمائي.. اليوم

تحت شعار "سينما من أجل الإنسانية"، تنطلق الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي، مساء اليوم الخميس، بحضور عدد كبير من نجوم الفن العربي والعالمي، بعدما شهد المهرجان عدة تأجيلات الفترة الماضية، تضامناً مع غزة.

 

ويشهد حفل المهرجان، الذي تستمر فعالياته حتى 21 ديسمبر (كانون الأول) الجاري، مشاركة الفنانة الفلسطينية التشيلية إليانا، التي تضامنت مع وطنها بإلغاء وتأجيل جميع حفلاتها.
وتشارك إليانا في حفل الافتتاح، وبدأت إليانا رحلتها في عالم الغناء من عمر السابعة، حيث كانت تغني لأديل وتقلد أغنيات الفنانين، وتنحدر إليانا ذات الـ21 عاماً من عائلة فنية، فجدها شاعر ومغني فلسطيني ووالدتها كاتبة وشاعرة، وشقيقها عازف بيانو، وشقيقتها تعمل في مجال الأزياء.
وتعيش إليانا في الولايات المتحدة، إذ انتقلت مع عائلتها إلى لوس أنجليس، وهي بعمر الـ15 عاماً، وهناك اكتشفها الموسيقي نصري عطوي، وآمن بموهبتها وصوتها، ومن أبرز أغانيها "سكر"، و"غريب علي"، وحدا غريب"، و"لحالي أنا".
وشاركت إليانا في عدة مهرجانات، كمهرجان قرطاج الدولي بدورته الـ56 وتم تكريمها هناك، ومهرجان "يلا جو، في تونس، ومهرجان ميدل بيست ساوند ستورم في الرياض، وكانت آخر حفلاتها في مهرجان كوتشيلا، فكانت أول فنانة تقدم الموسيقى الشعبية باللغة العربية في إنديو بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

فيلم الافتتاح

أما "60 دقيقة" الذي يفتتح المهرجان أيضاً، فهو فيلم مصري قصير، يعرض ضمن مسابقة الأفلام القصيرة، ليكون فيلم افتتاح الدورة السادسة لمهرجان الجونة، ومدته 18 دقيقة، وتدور قصته حول مراهق موهوب اسمه "زياد" يعيش في ظروف مادية صعبة، مع والدته وشقيقه المعاق، ومن خلال أحلام اليقظة الموسيقية، تتورط العائلة في سر غامض، ورغم ذلك يمنح هذا الغموض زياد فرصة البدء من جديد.
ويجسد نجم الراب المصري زياد ظاظا بطولة الفيلم، في أولى تجاربه في عالم التمثيل، والفيلم مستوحى من إحدى أغنيات ظاظا، تحمل الاسم ذاته، وتتناول أحداثاً خيالية لتجارب حقيقية متعلقة بالعنف الأسري وتحقيق الأحلام

أفلام المهرجان

ويشمل برنامج الدورة السادسة من المهرجان 80 فيلماً متنوعة ما بين الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية، من أكثر من 40 دولة حول العالم، من بينها أفلام حققت جوائز في مهرجانات سينمائية عالمية خلال العام الجاري.
ويشارك فيمسابقة الأفلام الروائية الطويلة14 فيلماً، فيما تتضمن قائمة الأفلام الروائية القصيرة 17 فيلماً، ويتضمن المهرجان قسماً خاصاً بعنوان "نافذة على فلسطين"، لتسليط الضوء على أفلام عن القصص الفلسطينية لم تبث من قبل.

المكرمون في المهرجان

ومن المكرمين في الدورة، المخرج المصري مروان حامد، الذي يحصد جائزة الإنجاز الإبداعي، تقديراً لمساهماته السينمائية المهمة، وكذلك الفنانة البريطانية الراحلة جاين بيركين، التي رحلت عن عالمنا في يوليو (تموز) الماضي عن 76 عاماً، وكذلك جوانا حاجي توما وخليل جريج، تكريماً لمجمل أعمالهما.
ومن المقرر عرض 4 أفلام دار حول قصة وحياة بيركين في المهرجان، وهي "صناديق"، و"جاين بيركين بكاميرا أنييس فاردا"، و"كونغ فو ماستر"، و"جاين بكاميرا شارلوت"، احتفاءً بمسيرتها الفنية وأعمالها التي تجاوزت الحدود وواكبت الأجيال ولديها شعبية وجماهيرية في جميع أنحاء العالم، فهي الأيقونة الإنجليزية المفضلة لدى الفرنسيين.