العمال يدين جرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال بحق الصحفيين وطواقم الاغاثة

يدين حزب العمال الجريمة النكراء الجديدة التي ارتكبها جيش الاحتلال باستهدافه طاقم قناة الجزيرة في خان يونس وقتله
المصور سامر ابو دقة وجرحه المراسل وائل الدحدوح ان جرائم الحرب التي يرتكبها هذا الجيش بحق الصحافيين وعمال الاغاثة والكوادر الطبية وموظفي الاونروا والمدنيين يجب ان يحاسب عليها فقد استمرأ الافلات من العقاب حتى باتت جرائمه تحديا للانسانية جمعاء.

لقد تجاوز عدد شهداء الصحافة في غزة الثمانين بالاضافة الى مئات الاطباء والممرضين والمسعفين وعمال الاغاثة وموظفي الوكالات الاممية كالانروا ، وكل هذه الجرائم ترتكب تحت مرأى ومسمع العالم وكأن اهل فلسطين ليسوا بشرا ولا تسري عليهم قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الانساني.

بئس هذا الصمت وان ساعة الحساب قد اقتربت وسيعلم الظالمون اي منقلب ينقلبون.
رحم الله الزميل سامر وعزاؤنا لأهله واهالي كل ضحايا الاجرام الص .ه.ي.و.ن.ي وتمنياتنا للزميل وائل بالشفاء السريع، ومهما فعل الاحتلال فانه لن يطفئ نور عدسات الكاميرات ولن يخرس الصحافيين ولن يمنع الحقيقة من الوصول الى كل العالم.
عاشت فلسطين والمجد للشهداء والخيبة للمتآمرين والمتخاذلين.


 بما في ذلك الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام والمدافعين عن حقوق الإنسان، الذين يرغبون في التعبير عن أنفسهم، والتظاهر سلميا، والمشاركة في الحياة العامة والسياسية في الأردن.
كما تثير الادعاءات المذكورة أعلاه مخاوف جدية بشأن ظروف احتجاز السيد سفيان التل، والسيد عمر أبو رصاع، والسيد عبد خليفة الطواهيه. إننا نحث حكومة سيادتكم على ضمان أن ظروف احتجازهم تتوافق مع القواعد والمعايير الدولية، ولا سيما القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء (قواعد مانديلا).

وفيما يتعلق بالحقائق والمخاوف المزعومة المذكورة أعلاه، يرجى الرجوع إلى المرفق المتعلق بالقانون الدولي لحقوق الإنسان المرفق بهذه الرسالة والذي يشير إلى الصكوك والمعايير الدولية لحقوق الإنسان ذات الصلة بهذه الادعاءات.

إننا نصدر هذا النداء من أجل حماية حقوق الأفراد المذكورين أعلاه من ضرر لا يمكن إصلاحه ودون المساس بأي قرار قانوني نهائي.

وبما أنه من مسؤوليتنا، بموجب الولايات الممنوحة لنا من قبل مجلس حقوق الإنسان، أن نسعى إلى توضيح جميع الحالات التي يتم عرضها على علمنا، سنكون ممتنين لملاحظاتكم بشأن المسائل التالية:

1. يرجى تقديم أي معلومات إضافية و/أو التعليق (التعليقات) التي قد تكون لدى حكومة سعادتكم بشأن الادعاءات المذكورة أعلاه.
 
2. يرجى تقديم معلومات عن الأسباب الواقعية والقانونية للاعتقال والاحتجاز اللاحق للسيد سفيان التل والسيد عمر أبو رصاع والسيد عبد خليفة الطواهيه، وكيف تتوافق هذه التدابير مع القواعد والمعايير الدولية كما هو مذكور.

3. يرجى توضيح مدى امتثال معاملة وظروف السيد سفيان التل والسيد عمر أبو رصاع والسيد عبد خليفة الطواهيه رهن الاحتجاز للقواعد والمعايير الدولية، ولا سيما القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء (قواعد مانديلا) قواعد). وعلى وجه الخصوص، كيف تتولى الحكومة مسؤوليتها في توفير الرعاية الطبية الكافية.
 
4. يرجى تقديم معلومات عن التدابير المتخذة لضمان الوصول إلى محاكمة عادلة والالتزام بالإجراءات القانونية الواجبة فيما يتعلق بالقضية المرفوعة ضد السيد سفيان التل والسيد عمر أبو رصاع والسيد عبد خليفة الطواهيه، ضمان نزاهة التحقيقات التي تجري أمام هيئة قضائية مستقلة ومحايدة ومختصة تتمتع بتمثيل قانوني مناسب، بما يتماشى مع المعايير الدولية.

5. يرجى تقديم معلومات عن التدابير المتخذة لضمان قدرة الناشطين المؤيدين للديمقراطية والعاملين في مجال الإعلام، بما في ذلك الصحفيون، في الأردن على القيام بأنشطتهم المهنية بما يتماشى مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان وفي بيئة آمنة ومواتية دون خوف من المضايقة أو التجريم أو أعمال العنف. الترهيب من أي نوع.

سنكون ممتنين لتلقي الرد في غضون 60 يومًا. بعد هذا التأخير، سيتم نشر هذه الرسالة وأي رد يتم تلقيه من حكومة سعادتكم عبر الموقع الإلكتروني لتقارير الاتصالات. وستتاح أيضًا لاحقًا في التقرير المعتاد الذي سيتم تقديمه إلى مجلس حقوق الإنسان.

علاوة على ذلك، نود أن نبلغ حكومة سعادتكم أنه بعد إرسال المعلومات الواردة في هذا البلاغ إلى الحكومة، يجوز للفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي أيضًا إحالة القضية من خلال إجراءاته العادية من أجل إبداء رأي حول ما إذا كان الحرمان الحرية كانت تعسفية أم لا. ولا يشكل هذا البلاغ حكماً مسبقاً بأي حال من الأحوال على أي رأي قد يصدره الفريق العامل. ويتعين على الحكومة أن ترد بشكل منفصل على هذا البلاغ وعلى الإجراء العادي.

وفي انتظار الرد، نحث على اتخاذ جميع التدابير المؤقتة اللازمة لوقف الانتهاكات المزعومة ومنع تكرارها، وفي حال دعمت التحقيقات أو أشارت إلى صحة الادعاءات، لضمان مساءلة أي شخص (أشخاص) المسؤولة عن الانتهاكات المزعومة. وتفضلوا بقبول فائق الاحترام، يا صاحب السعادة.

إيرين خان
المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير

ماثيو جيليت
نائب الرئيس المعني بالاتصالات في الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي.

ماري لولور
المقرر الخاص المعني بالدفاع عن حقوق الإنسان