تعديل تشريعي يحول التعليم الجامعي الى طبقي.. والجامعات ترفض تسجيل الطلبة قبل الدفع



خاص - طالب رئيس لجنة التعليم النيابية، الدكتور بلال المومني، الحكومة بالضغط على الجامعات للسماح للطلبة بالتسجيل للفصل القادم وانتظار نتائج ترشيح المستفيدين من المنح والقروض الجامعية، خاصة في ظلّ ما يعانيه الأهالي من أوضاع اقتصادية ومالية سيئة للغاية، مشيرا إلى أن الجامعات ترفض السماح للطلبة بالتسجيل إلا بعد دفع الرسوم كاملة.

وأضاف المومني لـ الاردن24 أن تعليمات الوزارة الجديدة للمنح والقروض تهدف إلى جعل التعليم في الأردن طبقيا، وحرمان الطلبة الفقراء من الدراسة، وتحويل المنح والقروض للطلبة الآخرين، مبيّنا أن هناك طلبة خريجين سيتمّ حرمانهم من الاستفادة من المنح والقروض وبشكل سيتسبب بتأخير تخرّج العديد منهم نظرا لأوضاعهم المالية الصعبة.

وبيّن المومني أن الغاية التي وُجِد الصندوق من أجلها هي مساعدة الطلبة الفقراء، لكنّ التعديلات الجديدة التي أجرتها الوزارة ستحرم الفقراء من الاستفادة منه، حيث أنها تحرم من يقلّ معدله عن جيد من التقدم، وتحرم الطلبة المتقدمين للسنة الأولى من التنافس على المنح والقروض الجزئية أو الكلية واقتصار المنافسة بينهم على منح الديوان الملكي البالغة (1000) منحة، وكذلك اعتماد المنافسة على المعدل الأكاديمي.

وأشار المومني إلى أن الوزارة مطالبة بإعادة النظر في التعديلات المجحفة كي لا يكون التعليم طبقيا، وكي يظلّ الصندوق داعما للطلبة الفقراء الذين لا قدرة لديهم على تحمّل رسوم الدراسة الباهظة.

ولفت المومني إلى أن المجلس وجه رسالة إلى الملك من أجل وقف التعديلات وعدم المصادقة عليها، وسيكون له دور في اجراء التعديلات على تعليمات الصندوق، مشيرا إلى أن التعليمات الجديدة ستتيح لـ 40% من الطلبة فقط الاستفادة من المنح والقروض الجامعية.

كما طالب المومني بشمول كافة الطلبة الذين سيتقدمون للاستفادة من المنح والقروض، وتأجيل تطبيق التعليمات الجديدة نظرا لكونها مفاجئة ومجحفة، والسماح للطلبة بالتسجيل دون الزامهم بدفع الرسوم.