عاجل - فريد حداد يهاجم تعديلات نظام صندوق دعم الطالب: جريمة حكومية



خاص - أكد النائب الدكتور فريد حداد أن مجلس النواب لا يقبل إبقاء الطلبة خارج الجامعات بسبب حرمانهم من المنح والقروض، معتبرا مثل هذا الاجراء "جريمة حكومية تستوجب تحرّك مجلس النواب، وعقد اجتماع مع الحكومة لحسم هذا الملف قبل اقرار الموازنة"، مشددا على ضرورة أن يكون الحديث مع الحكومة جديّا.

وأضاف حداد لـ الاردن24 أن الجامعات تمرّ في أزمة مالية بسبب الحكومة، وهي تضغط لتحصيل أموال من المواطنين عبر تأجيل المنح والقروض فصلا لدفع رواتب الموظفين، ولا نقبل أن يكون الطلبة هم الضحية من خلال تركهم خارج القاعات بسبب عدم قدرتهم على الدفع.

وتابع حداد أن "تعديلات نظام صندوق الطالب الجامعي ستحرم الطلبة من التعليم الجامعي بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الأردنيون، وبخاصة الطلبة في البوادي والقرى والأرياف والمخيمات، فهم يعانون من عدم القدرة على دفع الرسوم، مبينا أن التعليمات الجديدة تحرم طلبة من القروض والمنح بسبب انخفاض معدلهم لعُشر أو عُشرين، وهذا ظلم لا نقبل به".

وبيّن حداد أن الأزمة في الأساس حكومية، حيث أن الحكومة تحاول الضغط على الجامعات بسبب المديونية الكبيرة التي لم تسدد منذ سنوات وتقدر بنحو نصف مليار دينار، مشيرا إلى أن تعيين رؤساء الجامعات من قبل الحكومة يجعل الجامعات عاجزة عن المطالبة بحقوقها كما هو الحال لدى المستشفيات الجامعية.

وأشار حداد إلى أن التعليم بشكل عام يمرّ بأزمة، وهو ما أشارت إليه نتائج امتحان "Pisa"، بعد أن كان الأردن في طليعة الدول بالتعليم.

وطالب حداد الحكومة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإعادة النظر بالنظام الجديد والسماح للطلبة بالتسجيل والانتظار لحين اعلان اسماء الطلبة المستفيدين، كي يبقوا في قاعات المحاضرات "ولا نقبل ان يكون الطلبة خارج اسوار الجامعات ونعتبرها جريمة حكومية".