ارتفاع عدد شهداء العدوان على غزة إلى 19453 والجرحى 52286

قال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت خلال الساعات الماضية 16 مجزرةفي كافة مناطق قطاع غزة، وصولا إلى قصف مجمع ناصر الطبي واستشهاد الطفلة دنيا أبو محسن وهي على سرير العلاج.

وأضاف أنه وصل للمستشفيات 151 شهيدا و313 إصابة خلال الساعات الماضية، جراء عدة مجازر كان أبرزها التي ارتكبتها قوات الاحتلال في جباليا و لازال عدد كبير من الضحايا تحت الانقاض وفي الطرقات.

وأوضح، في مؤتمر صحفي بعد73 يوما من العدوانعلى قطاع غزة، أن حصيلة العدوان الاسرائيلي ارتفعت إلى 19453 شهيدا و52286 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وذكر أن الاحتلال ارتكب خلال 6 ساعاتمجزرة في مجمع الشفاء الطبي أدت إلى استشهاد 26 نازحا وعشرات الجرحى ثم استهدف سيارة مدنية أمام بوابة مجمع الشفاء الطبي كانت تنقل أحد الجرحى مما أدى إلىاستشهاد اثنين.

وأكد القدرة أن قوات الاحتلال الاسرائيلي تتعمد تصفية الوجود الصحي شمال غزة بتدمير المستشفيات واعتقال كوادرها واعتبر ذلكإعدام لنحو 800 ألف نسمة هناك.

وأشار إلى أن مئات الالاف من الجرحى والحوامل والأطفال والمرضى المزمنين شمال غزة بلا خدمات صحية، وسط صمت دولي على جرائم قوات الاحتلال الاسرائيلي ضد مستشفيات شمال غزةوتدميرها واعتقال كوادرها.

وعقب: "هذا بمثابة الضوء اخضر لتنفيذ السيناريو الاجرامي في جنوب غزة وهذا ما يوضحه استهداف مجمع ناصر الطبي بخان يونس مرتين في اقل من 12 ساعة امس".

وتابع: "الوضع الصحي في مستشفيات جنوب غزة كارثي ومعقد نتيجة عدم توفر الامكانيات السريرية والطبية والبشرية المناسبة لحجم اعداد ونوعية المصابين".

وزاد: "غرف العمليات في مستشفيات جنوب غزة مكتظة ولا تستطيع الاستجابة للاعداد الكبيرة من الاصابات الحرجة والخطيرة والمعقدة مما يؤدي الى فقدان حياة العديد وهم ينتظرون ونناشد المؤسسات الدولية بالتحرك العاجل لتوفير
الادوية والمستهلكات الطبية والوقود والفرق الطبية المتخصصة".

وصرح القدرة أن الاحتلال الاسرائيلي يستمر في اعتقال 93 كادرا صحيا على رأسهم مدراء مستشفيات شمال غزة د.محمد ابو سلمية ود.احمد الكحلوت ود.احمد مهنا في ظروف غير انسانية والاستجواب تحت التعذيب والتجويع والبرد القارس".

وأوضح أن العدوان الاسرائيلي ضد المنظومة الصحية أدت إلىاستشهاد 310 كادرا صحيا وتدمير 102 سيارة إسعاف

وأشارت الاحصائيات إلى أن الانتهاكات الاسرائيلية أدت إلى استهداف 138 مؤسسة صحية وإخراج 22 مستشفى و 52 مركز صحي

وأكد القدرة أنالآلية المتبعة في مغادرة الجرحى للعلاج بالخارج سلاح في يد الاحتلال لقتل الجرحى وطالب الجهات المعنية بتوفير آلية فاعلة لانقاذ حياة الجرحى.

وعقب: "نحن بحاجة ماسة لمغادرة 5000 جريح بشكل عاجل للعلاج بالخارج قبل فوات الاوان".