عاجل - انيس القاسم: تقديم المرافعات امام العدل الدولية يختلف عن تأييد الشكوى، وقرار المحكمة سيكون ملزما



خاص - أكد الخبير في القانون الدولي، الدكتور أنيس القاسم، أن تقديم المرافعات أمام محكمة العدل الدولية من قبل الدول، يختلف تماما عن الانضمام وتأييد الشكوى لدى المحكمة، كما أنها لا تعتبر بديلا عنها.

جاء ذلك في تعليقه على التصريحات المنسوبة لوزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، حول إعلان دعم الدعوى المرفوعة من قبل جنوب إفريقيا ضد الكيان الصهيوني، وإشارته إلى أن الأردن سيقدّم المرافعة القانونية بعد أن تطلب المحكمة ذلك.

وأضاف القاسم لـ الاردن٢٤: أعتقد أن هناك خلطا باستخدام المصطلحات، فالمرافعات تكون بعد (٤-٥) سنوات على الأقل أثناء النظر بالدعوى، مؤكدا أن التأييد والتدخل في الدعاوى يعتبر تدخلا لصالح أحد الأطراف وبهدف تقوية موقف القضاة عند اتخاذ القرار.

وبيّن القاسم أنه من المهم الاعلان عن التدخل وتأييد الدعوى من قبل العديد من الدول، حيث يُعطي ذلك انطباعا بالغضب العالمي من جرائم الابادة الجماعية وانها تؤيد الدعوى ضد الكيان الصهيوني.

وأشار القاسم إلى أن العالم ينتظر الآن قرار وقف اطلاق النار وفتح الباب لادخال المساعدات لأهل غزة، مؤكدا أن القرار الذي سيصدر من قبل المحكمة يعتبر ملزما للكيان الصهيوني نظرا لتوقيعه على اتفاقية الالتزام بالقرارات التي تصدر من قبل المحكمة.