أجواء عاصفة وماطرة اليوم.. و«الأمن» يحذر

تتأثر المملكة اليوم الجمعة، بكتلة هوائية أكثر برودة ورطبة مرافقة لمنخفض جوي يتمركز شرق جزيرة قبرص، لذا تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس، وتسود أجواء عاصفة وماطرة في أغلب المناطق، وفق ادارة الارصاد الجوية.

ويتوقع أن تكون الأمطار غزيرة في بعض المناطق يصحبها الرعد وتساقط زخات البرد أحيانا، مع تحذير عال من تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها منطقة البحر الميت، كما تسود رياح غربية نشطة السرعة مصحوبة بهبات قوية قد تتجاوز سرعتها في بعض المناطق حاجز 65كم/ساعة.

وتبقى المملكة السبت، تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة والرطبة، وتكون الأجواء غائمة وماطرة في أغلب المناطق، وتكون الأمطار في ساعات الصباح غزيرة أحيانا في المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية الغربية من المملكة قد يصحبها الرعد، وتساقط حبات البرد في بعض المناطق، مع استمرار التحذير من خطر تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها منطقة البحر الميت.

ويحتمل في ساعات الصباح الباكر هطول زخات خفيفة من الثلج الممزوج بالمطر فوق قمم جبال الشراه العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1600م فوق سطح البحر ولفترة قصيرة وتكون غير مؤثرة، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية تصل سرعتها في بعض المناطق إلى 65كم/ساعة، وفي ساعات المساء والليل تخف شدة الأمطار تدريجيا وتخف سرعة الرياح في المناطق كافة.

كما تبقى درجات الحرارة الأحد، دون معدلاتها الاعتيادية لهذا الوقت من العام، وتكون الأجواء باردة رطبة وغائمة جزئيا إلى غائمة في أغلب المناطق مع هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة بين الحين والآخر في شمال ووسط المملكة، بينما يحتمل أن تشهد المناطق الجنوبية الغربية والشرقية زخات خفيفة من الأمطار، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

وجددت مديرية الأمن العام تحذيراتها في ظل تأثر المملكة بالمنخفض جوي، داعية الى الالتزام بالسلوك الآمن والسليم واتباع الإرشادات الوقائية ومنها الابتعاد عن مواقع التجمعات المائية ومجاري السيول والأودية، وعدم المجازفة بقطع تجمعات المياه والسيول بالمركبات أو سيراً على الاقدام.

وطلبت من السائقين التأني أثناء القيادة والابتعاد عن السرعات العالية والالتزام بقواعد السير، خصوصا عند تدني مدى الرؤية بسبب الضباب أو الرياح المحملة بالغبار أو هطول الأمطار.

وناشدت المواطنين الانتباه والاستخدام الآمن والسليم لوسائل التدفئة على اختلاف أنواعها وتوفير التهوية المناسبة بين الحين والآخر وتثبيت الأجسام القابلة للتطاير بفعل الرياح القوية المتوقعة، والاتصال على رقم الطوارئ الموحد (911) في مختلف مناطق المملكة عند الحاجة.

من جهتها، أعلنت وزارة المياه والري -سلطة وادي الأردن، إن المعدل السنوي طويل الأمد من الهطولات المطرية ارتفع حتى صباح امس، الى ما نسبته 44.5 بالمئة.

وأكدت الوزارة في بيان، أن التخزين الكلي في السدود الرئيسية ارتفع الى 105.6مليون متر مكعب بنسبة تخزين كلية 36.6 بالمئة من طاقتها التخزينية البالغة 288.128 مليون متر مكعب، وأن أعلى كمية هطول سجلت في عجلون -رأس منيف خلال 24 ساعة بلغت 16.7 ملم.

من جهة اخرى، تفقد وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس ماهر أبو السمن سير العمل في غرفة الطوارئ الرئيسية وجاهزية كوادر الوزارة للتعامل مع الظروف الجوية.

وأكد أبو السمن على ضرورة ابقاء الفرق الميدانية على أهبة الاستعداد للتعامل مع البلاغات والملاحظات التي تصل الى غرف العمليات في مختلف محافظات المملكة.

وكانت الوزارة قد بدأت العمل بخطة الطوارئ الخفيفة اعتباراً من بداية موسم الشتاء الخالي، فيما يتم اعلان حالة الطواريء المتوسطة او القصوى تبعا للظروف الجوية المتوقعة وطيلة تأثير المنخفضات الجوية التي تعلن عنها دائرة الأرصاد الجوية.

وتدعو الوزارة الاخوة المواطنين إلى أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري السيول والأودية، والإبلاغ عن أية حالة طارئة وعدم التردد بالتواصل المباشر مع غرفة العمليات الرئيسية في الوزارة وغرف العمليات في المحافظات على مدار الساعة، أو من خلال تطبيق طوارئ الأشغال على الهواتف الذكية.