عاجل - اللواء ابو نوار: الاحتلال واجه "حربا هجينة".. والمقاومة ربحت حرب المعلومات والاعلام



خاص - قال الخبير العسكري اللواء المتقاعد مأمون أبو نوار إن جيش الاحتلال الاسرائيلي استخدم كافة الوسائل المتاحة أمامه لتحقيق أهدافه، واستخدم كافة أنواع والذخائر والقوة النارية والتي لم يسبق لها مثيل، ومع ذلك لم تستطع تغيير الوضع الميداني وتحويل الوضع الاستراتيجي في غزة لتحقيق أهدافها المعلنة، وستبقى حماس في السلطة.

وأضاف أبو نوار لـ الاردن24 أن الاحتلال يواجه حربا "هجينة"، فهي بين حصار المدن والمعارك "الجامدة" وحرب المدن والعصابات، وقد نجحت كتائب القسام من خلال هذا الأسلوب في ادارة المعارك من السيطرة على المدن.

وأكد أبو نوار أن كتائب القسام وحركة حماس ربحت حرب المعلومات والاعلام، ونجحت بتغيير الرأي العام الغربي والعالمي، مبينا أن الاحتلال لم يتمكن من حسم مسار الحرب رغم كثافة النيران التي استخدمها الجيش، كما أن العدوّ فوجئ بصلابة المقاومة رغم تدميره قطاع غزة.

وبيّن أبو نوار أن الاحتلال استخدم عمليات التطهير ولم يستطع السيطرة على الأرض والتمدد نظرا لعدم وجود قوة بشرية تغطي ذلك، مؤكدا أن العدوّ لم يعد لديه شيء ليكسبه في هذه الحرب.

ولفت أبو نوار إلى أن حماس استوعبت ما جرى بالمعارك السابقة وتعلمت منها، ولذلك تصرّ على وقف اطلاق النار المستمر وانسحاب الجيش من غزة.