عاجل - جبر: حكومة الاحتلال وصلت نقطة اللاعودة.. ومجلس الحرب صار شكليا



خاص - قالت الباحثة المختصة بالشأن الفلسطيني، د. أريج جبر، إن حكومة الاحتلال وصلت إلى نقطة اللاعودة بعد الخلافات التي ظهرت مؤخرا والتي تهدد بحل مجلس الحرب، سيّما بعد الانذار الذي وجهه الوزير بيني غانتس مؤخرا لرئيس وزراء الكيان بنيامين نتنياهو، مبينة ان مجلس الحرب يعيش حالة غير مسبوقة من الخلافات الداخلية.

وأضافت جبر لـ الاردن24 أن مجلس الحرب أصبح شكليا ولم يعد موجودا على أرض الواقع، نظرا للانقسامات التي ظهرت مؤخرا بعد اتهام أعضاء المجلس نتنياهو بأنه يغرد وحيدا ولا يريد الاستماع لآراء الاخرين، مشيرة إلى أن نتنياهو يحاول ادخال جدعون ساعر بهدف إبقاء المجلس ولو شكليا.

وبيّنت جبر أن غياب الرؤية الاستراتيجية لحكومة الاحتلال وخطة ما بعد حرب غزة أدى إلى تخبط في القرار السياسي، حيث وصل بعض أعضاء حكومة الاحتلال إلى قناعة بأن التورط في حرب غزة أدى إلى عزل اسرائيل دوليا، وأنه يجب العودة إلى التهدئة واتمام الصفقة للخروج من الأزمة، كما أن أعضاء آخرون يريدون انهاء الحرب.

وأشارت جبر إلى أن بعض أعضاء مجلس الحرب يجدون أن نتنياهو يجب أن يتبنى رؤية متوسطة للخروج من الأزمة بعيدا عن أفكاره المتطرفة.

وختمت جبر حديثها بالقول إن حكومة الاحتلال أصبحت على قناعة بأنها تعمل بشكل غير مدروس في غزة، ما أفقدها مكانتها الدولية وهي الآن تعيش حالة غير مسبوقة بسبب عدم وجود رؤية واضحة للحرب.