خبير يدعو الحكومة لاعادة النظر بتطبيق التعرفة المرتبطة بالزمن



خاص - دعا الخبير في مجال النفط والطاقة، هاشم عقل، الحكومة إلى إعادة تقييم توجهها لتطبيق التعرفة المرتبطة بالزمن، نظرا لوجود بعض السلبيات فيها، ومنها توزيع أوقات الذروة وعدم إدراج عطلة نهاية الأسبوع ضمنها أسوة بالدول الأخرى.

وقال عقل لـ الاردن24 إن وزارة الطاقة ستدرج لاحقا القطاع المنزلي بالتعرفة المرتبطة بالزمن، وذلك وفقا لما تمّ تسريبه من معلومات، مجددا التأكيد على ضرورة إعادة النظر بتوزيع أوقات الذروة والذروة الجزئية ليستفيد المواطنون من القرار.

وبيّن عقل أن بعض الصناعات ومنها الصناعة المتوسطة ستتضرر بسبب تطبيق النظام الجديد، فيما ستستفيد منها المصانع التي تعمل لأوقات متأخرة من الليل والمولات والمتاجر الكبرى والمستشفيات.

ودعا عقل المواطنين الذين يمتلكون عدادات مركبات كهربائية لعدم استخدمها في أوقات الذروة، والاستفادة من الشحن خارج أوقات الذروة.

وأشار إلى أن توزيع الأوقات كما ورد من هيئة تنظيم قطاع الطاقة هو: 
- خارج أوقات الذروة: من الساعة السادسة صباحا وحتى الساعة الثانية ظهرا. 
- أوقات الذروة الجزئية: من الساعة الثانية مساء وحتى الخامسة مساء. ومن الساعة 11 مساء وحتى الساعة السادسة صباحا.

ولفت عقل إلى أن المراجعة لأوقات خارج الذروة يجب أن تكون أثناء النهار للاستفادة من الطاقة الشمسية المولدة في تلك الفترة.

وبيّن عقل أن القرار فيه سلبيات وايجابيات، مشددا على أن يحتاج إلى مراجعة ليستفيد منه المواطنون بأكبر قدر ممكن.

وكانت هيئة تنظيم قطاع الطاقة، أكدت تطبيق التعرفة الكهربائية المرتبطة بالزمن في بداية شهر تموز المقبل على بعض القطاعات، وهي تعتمد على 3 فئات زمنية هي فترات الذروة، والذروة الجزئية، وخارج اوقات الذروة.

وقالت الهيئة إن التعرفة المرتبطة بالزمن لن تطبق على القطاع المنزلي في المرحلة الأولى، لكنها ستشمله في مراحل لاحقة.

وأضافت أنه سيطبق على عدادات شحن المركبات، وقطاعات شحن المركبات الكهربائية، الاتصالات، الصناعات المتوسطة، والاستخراجية.

وبينت أن تعرفة الكهرباء في وقت الذروة ستكون أعلى من التعرفة الحالية، فيما ستكون مساوية للتعرفة الحالية في فترة الذروة الجزئية، وأقل من التعرفة الحالية في فترة خارج اوقات الذروة.

وأكدت أن قيمة الانخفاض في فترة خارج اوقات الذروة ستكون مجزية وذلك لتشجيع المواطنين على اللجوء إلى هذه الفترات في التوجه لشحن مركباتهم، وبالتالي توزيع الاحمال على فترات زمنية بدلا من تركيزها في وقت واحد.

وأوضحت أن فترة الذروة ستكون الأقل مدة وهي فترة محدودة، وفترة خارج اوقات الذروة هي مدة عريضة، ما يمكن المواطن من تخفيض قيمة فاتورة الطاقة.