معايير اختيار المدرسة الناجحة

 
في بداية كلّ عام تصيب معظم أولياء الأمور الحيرة والقلق ، حول ماهي المدرسة الناجحة التي سأقوم بالتسجيل بها لأبنائي ؟
ومن وجهة نظري ، بعد الخدمة الطويلة في المدارس الحكومية والخاصة هناك عدة معايير يجب أخذها بعين الاعتبار للمدرسة الناجحة :
١ . أصحاب المدرسة :
هل ينظر المستثمرون في المدرسة إلى أن مشروع المدرسة مشروع اقتصادي ماليّ أم مشروع تربوي ، والنظرة يجب أن تكون تربوية .

٢ . كما أن المدرسة الناجحة يتم فتح قنوات تواصل بين أصحاب المدرسة وجميع العاملين من خلال إجراء لقاءات دورية لمعرفة احتياجات العاملين ومدى الرضى الوظيفي .

٣ . إدارة المدرسة :
الإدارة الناجحة المنسجمة التي تعمل بروح الفريق وتتسم بالعدالة بين العاملين وإذكاء روح التنافس بينهم وليس الصراع ، وتوظف تعليمات الانضباط المدرسي بشكل صحيح لحفظ النظام داخل المدرسة .

٤ . المرافق العامة :
توفير أحدث التجهيزات المخبرية معدات ومواد ،وأحدث الكتب في مكتبة المدرسة ،وأفضل التجهيزات لمختبرات الحاسوب ،وتوفر الساحات الواسعة والألعاب ،ومقصف مدرسي أسعاره معتدلة ومسبح ومسرح ، على أن يتم توظيف هذه المرافق بالشكل الصحيح وألّا تكون هذه المرافق فقط منظرًا لا يستفيد منها الطلبة .

٥ . الأنشطة المدرسية الداخلية :
المدرسة المميزة لها خطة واضحة للنشاط ، إذ إن مشاركة الطالب في الأنشطة المدرسية تساعد على صقل شخصية الطالب مثل المحاضرات وحفلات التكريم والخ .

٦ . الأداء الأكاديمي :
المدرسة المميزة تختار أفضل المدرسين بغض النظر عن الراتب ووفقا لمعايير دقيقة بعيدة عن المحسوبية والواسطة ،وأن يتم تدريب العاملين وتطويرهم بشكل مستمر .

٧ . الإشراف الأكاديمي :
أن يتوفر قسم إشراف تربوي يعمل فيه مشرفون تربويون
متفرغون حتى يتمكن من توجيه المعلم وتحسين أدائه . إذ إن قيام منسق المادة بمهام الإشراف عمل غير مجدٍ بسبب النصاب التدريسي الذي يقوم به المعلم اذ يمنعه من زيارة المعلم والتوجيه .

٨ . الاستقرار الوظيفي للعاملين :
المدرسة المميزة تحتفظ بكادرها التدريسي والإداري وعدم استبدالهم بدافع أي حجة مادام انهم يتمتعون بكفاءة عالية ، فالاستقرار الوظيفي مهم بالنسبة لأولياء الأمور حتى لا يجد ولي الأمر صعوبة في التعامل في حالة تبدل العاملين.

٩ . البحث العلمي :
تتجه الوزارة حديثا للبحث العلمي وتطرح مسابقة البحث العلمي على مستوى المديرية والوزارة والمؤسسات التي تهتم بالبحث العلمي ،لذا وجب على المدرسة المميزة إكساب الطلبة مهارات البحث العلمي من خلال الورشات التدريبية وتشجيعهم على المشاركة في المؤتمرات إذ إن طالب المدرسة اليوم هو طالب الجامعة غدا وسوف يطلب منه على الفور تقديم الأبحاث العلمية كجزء من تقييم علامة الطالب عند التحاقه في الجامعة .

١٠ . خدمة المجتمع :
المدرسة الناجحة تتعاون مع المجتمع المحلي، اذ اختلفت وجهات النظر ، هل المدرسة في خدمة المجتمع أم المجتمع في خدمة المدرسة ؟ والصحيح أن كلا الطرفين يقدم خدمة للآخر ويجب أن تنخرط المدرسة في الأنشطة المجتمعية ، ولي الأمر الطبيب أم الصيدلي وغيره تستطيع المدرسة الاستفادة من خبراتهم في أنشطة المدرسة .

١١ . الإرشاد التربوي :
يجب أن يكون هناك فريق متخصص لديه خبرة كبيرة في حل مشاكل الطالبة والتعامل معهم حسب خصائص المرحلة العمرية . وأن يتم تفعيل تعاليم الانضباط المدرسي وتشكل لجنة لذلك .

١٢ . النواحي الصحية :
يجب أن يكون هناك طبيب متفرغ يعمل في المدرسة لعلاج أي حالة مرضية او إصابة طارئة ،وأن تحرص المدرسة على نظافة القاعات الصفية والمرافق والعمل على حصر الحالات المرضية المعدية وعزلها فورا خاصة في قسم الروضة .

١٣ . مواقف سيارات أولياء الأمور :
يجب أن يتوفر أماكن لاصطفاف سيارات أولياء الأمور بشكل منظم حتى يتم تجنب أي حادث عند نزول الطلبة الى المدرسة .

١٤ . المسابقات الخارجية والمبادرات:
المدرسة الناجحة تحرص على المشاركة في جميع المسابقات الخارجية ،وفي عصر ريادة الأعمال و المبادرات المدرسة الناجحة يجب أن تقود المدارس الأخرى إلى مبادرات تخرج عن الإطار التقليدي تتميز بالإبداع وخدمة المجتمع .

١٥ . حافلات نفل الطلبة :
يجب أن تكون حديثة و يجري لها صيانه دائمة وتوفر ساحة لاصطفافها بعيد عن الشارع العام حتى لا يتعرض الطلبة لحوادث اثناء الصعود والنزول .

١٦ . قسم شؤون الطلبة والتسجيل :
يجب أن يتحلى العاملون في شؤون الطلبة والتسجيل بالصبر وأن يمتلكوا مهارات الاتصال مع أولياء الأمور فهم واجهة المدرسة تعكس ما بداخلها ،وأن يتوفر لدى قسم شؤون الطلبة سجلات لملاحظات أولياء الأمور والعمل على حلها فورا ،اذ إن اهمال ملاحظات أولياء الأمور ينعكس سلبا على سمعة المدرسة .

١٧ . مجلس الطلبة :
يجب انتخاب مجلس الطلبة انتخابا وأن يفعل المجلس وأن يكون الاجتماع دوريا للاطلاع على مطالب الطلبة وتنفيذها ،وأن يساعد المجلس في تحقيق النظام في المدرسة .

١٨ . الأقساط المدرسية :
يجب أن تكون الأقساط المدرسية معتدلة وتتوافق مع الخدمة فليس من المعقول أن تكون خدمات متواضعة وأقساط عالية ، ولكن في المقابل إن كانت الخدمات ممتازة يجب ان يتقبل أولياء الأمور أقساطا معقولة تتناسب مع الخدمة .

١٩ . المناهج المدرسية :
هناك مناهج مقررة من وزارة التربية والتعليم وهناك مناهج تختارها المدرسة ، المدرسة المميزة تحرص على حسن اختيار المناهج غير الحكومي بحيث ترتقي بمستوى الطلبة مثل اللغة الإنجليزية وغيرها . ٢٠ . نشاط وتفاعل العاملين على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة

د بسمه عبدالله ملص