الريتينول والصيف: هل يتعايشان أم يتنافران؟

يعد الريتينول بتأمين حلول سحريّة لأبرز مشاكل البشرة من تجاعيد، وتصبّغات، وحب شباب، ونقص في إنتاج الكولاجين، وفقدان للنضارة. وهذا ما يجعله يدخل في مكونات العديد من مستحضرات العناية التجميلية، ولكن هل هناك أسباب تمنع استعماله خلال فصل الصيف؟

يتمّ تعريف الريتينول على أنه أحد مُشتقات فيتامين A، وهو في الأصل مُركّب كيميائي طبيعي يندرج ضمن عائلة الرتينويدات. عندما يُلامس الريتينول البشرة فإنه يتحوّل تلقائياً إلى حمض الريتينويك الذي يتمتع بدوره بالعديد من الفوائد في مجال التجاعيد والبقع.

 
 

ولكن تجدر الإشارة إلى ضرورة أخذ بعض الاحتياطات لدى استخدام مُشتقات فيتامين A خاصةً فيما يتعلّق بالتعرّض لأشعة الشمس لذا فإن السؤال الذي يطرح نفسه في هذا المجال: هل يمكننا الاستمرار في استخدام الريتينول حتى في الصيف؟

يُساهم الريتينول في تجديد البشرة عبر تقشير الخلايا الميتة عن سطح البشرة، ولكن تأثيره المُقشّر يزيد من رقّة الجلد خلال الأسابيع الأولى للاستخدام مما قد يتسبّب بظهور التهاب الجلد الريتينويدي الذي يُرجم من خلال الاحمرار، شعور بالسخونة في الجلد، حكّة وحتى تقشير.

أما التعرّض للشمس فيترك البشرة عرضة للجذيرات الحرة وتحلّل الكولاجين حتى لوكانت مُعتادة على هذا العنصر النشط، إذ يمكن أن تتفاعل معه بشكل سيء لدى التعرّض للشمس.

يعمل الريتينول على الحدّ من تركيب دهون الجلد أما حرارة الشمس فتسبب التعرّق وبالتالي فقدان الماء من الجلد مما يؤدي إلى إصابة البشرة بالجفاف.

 يؤدي التعرّض للشمس أيضاً إلى زيادة في سماكة الجلد كرد فعل طبيعي لحماية البشرة أما الرييتنول فيُقلّل من سماكتها مما يجهعلها أكثر عرضة للأشعة ما فوق البنفسجيّة ولذلك يُنصح بعدم البدء باستعمال المستحضرات التي تحتوي عليه في فصل الصيف.

أما إذا كانت البشرة مُعتادة على استعمال الريتينول، فهي يجب التخلي عن استعماله في فصل الصيف؟

 

إذا كان استعماله قد تعدّى الشهر وكانت البشرة تتفاعل معه بشكل جيّد، يمكن المُتابعة باستعماله شرط التخفيف من الجرعة المُستعملة على أن لاتتعدى نسبته في الكريم أو المصل 0,1 بالمئة أو التخفيف من وتيرة الاستعمال بحيث لا يتعدى 4 مرات في الأسبوع على أن يكون هذا الاستعمال مساءً فقط.

أما خلال النهار فيبقى استعمال مستحضرات الحماية من الشمس ضرورياً. يمكن أيضاً استبدال استعمال المستحضرات الغنية بالريتينول صيفاً بأخرى تتمتتّع بجزء من مفعوله وتحتوي على مكونات أقل قساوة على الجلد مثل الباكوتشيول أو الريتينيل بالميتات.

استعمال كريم الوقاية من الشمس أيضاً ضروري في هذه الحالة بشكل يومي. يُنصح أيضاً في فصل الصيف بالتركيز على تناول أطعمة غنية بالبيتاكاروتين تُعزّز إنتاج الريتينول ومنها البطاطا الحلوة والجزركما يمكن الحصول على البيتاكاروتين عبر تناول المكملات الغذائية.