"فيفا" وتشيلسي يحققان في فيديو إنزو "العنصري"

بدأ نادي تشيلسي الإنجليزي والاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" التحقيقات بعدما تقدم إنزو فرنانديز باعتذار عن مقطع فيديو "مسيء" نشره على حسابه بتطبيق "إنستغرام".

وذكر الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، مساء الثلاثاء أنه سيتقدم بشكوى جنائية ضد لاعبي المنتخب الأرجنتين بعدما أدلوا بـ"تعليقات عنصرية مسيئة" عقب فوزهم على كولومبيا في المباراة النهائية ببطولة كوبا أميركا.

 
 وتأتي الشكوى عقب ظهور مقطع فيديو نشره لاعب وسط تشيلسي فرنانديز، حيث يظهر هو وزملاءه وهم يهتفون ضد المنتخب الفرنسي أثناء احتفالهم بهدف نظيف في المباراة النهائية لكوبا أمريكا التي أقيمت الأحد الماضي.

ونشر فرنانديز بيانا على حسابه بـ"إنستغرام" صباح الأربعاء قال فيه : أريد أن اعتذر بشدة على الفيديو الذي نشرته على حسابي خلال احتفالات المنتخب الوطني، إذ تتضمن الأغنية كلمات مسيئة ولا يوجد أي عذر لهذه الكلمات. ارفض التمييز بكل أشكاله واعتذر لانجرافي في نشوة الاحتفالات بلقب كوبا أميركا. لا يعكس هذا الفيديو، ولا هذه اللحظة، ولا تلك الكلمات، اعتقاداتي أو شخصيتي. أنا آسف حقا.

ونشر الفرنسي ويسلي فوفانا، زميل فرنانديز في تشيلسي مقطع فيديو على حساباته بوسائل التواصل الاجتماعي مصحوبة برسالة :"كرة القدم في 2024 : عنصرية غير محظورة.

وأصدر تشيلسي بيانا صباح يوم الأربعاء رحب فيه باعتذار فرنانديز، بينما أعلن اتخاذ إجراءات تأديبية. وذكر الاتحاد الدولي لكرة القدم إنه أيضا يحقق في الواقعة.

وذكر البيان : يعتبر نادي تشيلسي جميع أنواع التمييز غير مقبولة على الإطلاق، نحن نفتخر بكوننا ناديا متنوعا وشاملا، يشعر فيه جميع الناس من مختلف الثقافات والهويات والمجتمعات بالترحاب.

وأكد البيان: نقدر ونثمن اعتذار لاعبنا بشكل علني، وسنستغل هذه الفرصة للتوعية. بدأ النادي إجراءات تأديبية داخلية.

وقال متحدث باسم "فيفا" : الاتحاد على علم بمقطع الفيديو المنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، والواقعة قيد التحقيق. يدين فيفا بشدة أي نوع من أنواع التمييز من أي شخص، بما في ذلك اللاعبون، الجماهير والمسؤولون.