بينتو النصر.. مهاجر أراد أن يصبح "راعي أغنام"

كانت مدينة كورتيبا البرازيلية مشهورة بتجارة المواشي في القرن التاسع عشر ما دفع مسؤوليها إلى السماح للمهاجرين القادمين من الخارج بامتلاك أراض زراعية، ليزاد عدد الأوروبيين القادمين إلى الجانب الآخر من الكرة الأرضية ومنهم الطليان والبولنديون الذين استوطنوا المدينة الجنوبية ومن صلبهم أتى بينتو ماتيوس كريبسكي حارس منتخب البرازيل الحالي والذي اقترب من الانضمام للنصر السعودي.

قدم الألمان أولاً إلى كورتيبا الواقعة في ولاية بارانا وتلاهم الإيطاليون والبولنديون وأخيراً الأوكرانيون، إذ يشكلون اليوم 75% من تعداد السكان البالغ عددهم 3.5 مليون نسمة.

 

كان بينتو الرجل الذي تم تكريمه مطلع العام الحالي في كورتيبا بمناسبة مرور 150 عاماً على وصول أول دفعة من المهاجرين الإيطاليين إلى المدينة على متن السفينة "لا سوفيا" بينما يرد البولنديون بأن اسم عائلته كريبسكي وبالتالي فهو بولندي أكثر.

ينتمي بينتو إلى عائلة ميسورة الحال فوالده يملك عدة نشاطات تجارية، ولديه مزرعة كبيرة في ولاية بارانا مليئة بالماشية والخيول، وكان يأخذ ابنه الصغير بينتو إليها ليساعده في الاهتمام بالأحصنة عندما يكبر.

 
 يقول جيرسون ماكس كريبسكي والد بينو: كان ابني يذهب معي إلى المزرعة وكذلك في سباقات الروديو، وعندما اسأله ماذا يريد أن يصبح في المستقبل يقول: راعي أغنام، وكان هذا الجواب يعجبني فنحن عائلة تهتم بالمواشي والخيول.

بدأ بينتو المولود عام 1999 بمداعبة كرة القدم في فرق هواة، تارة يلعب مع الأول كجناح، وفي الأسبوع التالي يلعب مع فريق آخر كلاعب وسط، وهكذا حتى انضم إلى فريق كاجو المحلي كلاعب كرة قدم.

اضطر بينتو إلى اللعب كحارس مرمى في مباراة ضد فريق مدرسة أتلتيكو باراناينسي نظراً للإصابات التي ضربت صفوف الفريق، وحينها أثار إعجاب مسؤوليه الذين قرروا ضمه إلى الفريق، ومن بعدها أحب الخانة وتمسك بها، إذ يقول والده: بات ابني أكثر جدية مع كرة القدم، ومن حسن حظه أنه لعب في أكثر من خانة لأنه أصبح جيداً باللعب بقدميه.

 


ضرب فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" البرازيل أكثر من غيرها من الدول، حينها كان بينتو الخيار الخامس في خانة الحراسة لكن انتقل اثنان منهما إلى أندية أخرى، وصبيحة يوم ثمن نهائي كوبا ليبرتادوريس 2020 أمام ريفر بليت الأرجنتيني أصيب الاثنان الآخران بالفيروس، فتقدم الصغير بينتو لحماية المرمى وقدم مستويات رائعة في تلك المباراة جعلته يتقدم في الترتيب.

 

عاد الحارس الأساسي سانتوس إلى حماية المرمى عقب تعافيه وبعدما فاز بالميدالية الذهبية مع البرازيل في أولمبياد طوكيو 2021، هدد النادي بالانتقال إلى فلامنغو فكان رد باولو أوتوري مدرب باراناينسي حينها لمسؤولي النادي: دعوه يرحل، فلدينا "وحش" اسمه بينتو سيحمي المرمى.

تألق بينتو دفع دوريفال جونيور إلى ضمه لمعسكر المنتخب البرازيلي في ودية إنجلترا مطلع العام الجاري، وظهر الحارس العملاق (1.90م) بشكل رائع خلال المباراة التي انتهت بفوز بلاده بهدف دون رد.