"سامحوني".. الوصايا العشرة لتامر ضيائي وكواليس لحظاته الأخيرة

أثارت وفاة الفنان المصري تامر ضيائي المفاجأة، على خلفية مشاجرة مع فرد أمن في أحد مستشفيات القاهرة الجديدة، اليوم الأربعاء، حزناً في الوسط الفني وجدلاً واسعاً في الوقت ذاته.

 

ويستعرض "24" وصايا ضيائي وكواليس اللحظات الأخيرة في حياته:
في الساعة الحادية عشر من صباح اليوم الأربعاء، توقفت وظائف قلب الفنان تامر ضيائي، على خلفية مشاجرته مع أحد أفراد أمن مستشفى بالقاهرة الجديدة، وخضع بعدها لـ "الإنعاش القلبي الرئوي"، لمدة ساعتين متواصلتين، لكن الإنعاش فشل.
ووفق التقرير الطبي، لم يتعرض ضيائي لأي إصابات أو جروح أو كدمات ظاهرية، ليرحل عن عالمنا تاركاً وراءه كثير من الجدل.

وصايا عشرة

قبل وفاته بما يقرب من شهرين، نشر ضيائي يوم 12 مايو (أيار) الماضي، وصيته عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وعنوانها بـ " ده هيفضل باين علي صفحتي لحد ما أموت".
وقال ضيائي، في وصيته المكونة من 10 بنود، إن الموت هو الحقيقة المؤكدة وهو أمر يحدث في ميعاد مُحدد غير معروف، متمنياً أن تتحقق أمنياته ووصاياه فيما بعد.

 وطالب ضيائي، محبيه بعمل صدقة جارية على روحه أفضل من حضور جنازته، وتمنى أن تكون هذه الصدقة غير تقليدية، حيث قال: "ممكن نحط الفلوس في جامع بيتبني أو كرسي متحرك في مستشفى يستفادوا بيه المرضى أو دخول مياه لبيت غلابه أو بناء سقف لبيت فقراء، حاجات ناس تستفيد بيها لمدة طويلة".
كما ناشد الجميع بمسامحته بعد وفاته، قائلاً: "دي مهمة أوى أوي عاوز الكل يسامحني علي أي حاجه عملتها فيه بقصد لو بدون قصد".
واختتم رجائي وصيته بالدعاء: "اللهم إن كثر موت الفجأة من حولي وكثر موت الشباب غفلة، فيارب إن كنت أنا القادم فأحسن خاتمتي وارزقني نطق الشهادة عن الموت ويسّر طلوع روحي وهوّن عليّ سكراتي فإني أحب أن ارحل في هدوء وسكينة وطمأنينة، ولا تقبض روحي إلا و انت راضٍ عني".

أزمة صحية

تعرض الفنان تامر ضيائي، في أبريل (نيسان) الماضي، لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى، وطالب حينها متابعيه على موقع "فيس بوك" بالدعاء له بالشفاء.
وكتب ضيائي، عبر حسابه على "فيس بوك" قائلاً: "بداية جلطة.. دعواتكم".

 

كواليس الوفاة

الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية المصرية في حديثه لـ24، كشف كواليس وفاة الفنان الراحل، لافتاً إلى أنه كان متواجداً مع زوجته أثناء ذهابها للخضوع لجلسات العلاج بالكيماوي في أحد مستشفيات منطقة التجمع، خلال لحظاته الأخيرة.
وأشارزكي، إلى أن ضيائي دخل في مشاجرة مع أحد أفراد الأمن المُكلفين بتنظيم الدخول والخروج إلى المستشفى، بعد مشادة كلامية تطورت إلى اشتباك بالأيدي، حيث تعرض خلال المشاجرة لهبوط حاد انتهى بوفاته.
وأكد أشرف زكي، أنه يتابع تطورات الحادث عن كثب، وهو ينتظر حالياً نتيجة تحقيق الأجهزة المختصة، والنيابة في الواقعة، لكشف تفاصيل ما حدث.

الدفنة والعزاء

نعى أصدقاء الراحل، صديقهم تامر ضيائي، وأعلنوا عن موعد ومكان الجنازة والعزاء، قائلين: "ببالغ الحزن والأسى ننعى زميلنا وأخينا الفاضل المرحوم تامر ضيائي زميلنا بمركز كمبيوتر كلية الصيدلة، وأمين كلية الصيدلة -جامعة القاهرة السابق الذي وافته المنية اليوم".
وكشف أصدقائه أن الجنازة ستكون غداً الخميس من مسجد السيدة نفيسة، والدفنة في البساتين.
وينتظر جثمان الفنان تامر ضيائي قرار النيابة بعد انتهاء التحقيقات، للحصول على تصريح الدفن، وتحديد موعد الدفنة والعزاء.

مسيرة فنية

بدأ ضيائي مسيرته الفنية بالتمثيل في قصور الثقافة المصرية وقبلها بمسرح الجامعة حتى قابل المخرج فهمي الخولي، واشترك معه في تقديم مسرحيات عدة على مسرح الدولة، ثم شارك المخرج سمير عصفوري بعض ورش التمثيل وكانت بدايته الحقيقية بمسلسل "أنا وهؤلاء"، ثم شارك في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية كان أشهرها مسلسل "رقم مجهول".
وقدم ضيائي أدواراً مختلفة أخرى في أعمال فنية متنوعة وأبدع فيها من بينها؛ مسلسل "عملة نادرة"، و"الصياد"، و"قصر النيل"، و"أفراح إبليس"، و"رسايل"، و"أبو العروسة"، و"بركة"، و"هربانة منها"، و"الخروج"، و"نصيبي وقسمتك".
وكانت آخر أعماله مسلسل "فراولة" بطولة الفنانة نيللي كريم وعرض بالنصف الثاني خلال الماراثون الرمضاني الماضي 2024.