4 طرق.. هكذا تتمكن من مواجهة الخلل التقني العالمي

أوقفت سلسلة من المشاكل التقنية اليوم الجمعة خدمات شركات الطيران وبنوك وشركات طيران وبورصات وقنوات تلفزيونية عن العمل، على نطاق واسع حول العالم، والتي بدأت بتعطل خدمات الحوسبة السحابية من شركة مايكروسوفت.

وعلى مستوى الأفراد، إذا واجهتك مشكلة تعطل خدمات الكمبيوتر، وعدم القدرة على الوصول الى النظام أو الخدمات على الجهاز، فما عليك سوى اتباع الخطوات التالية التي كشف عنها أحد المسؤولين في شركة "كراود سترايك"، والذي انتقد التحديث الذي قامت به الشركة.

 

أولاً: قم بتشغيل Windows في الوضع الآمن أو WRE.

ثانياً: انتقل إلى C:\Windows\System32\drivers\CrowdStrike

ثالثاً: تحديد موقع وحذف الملف المطابق "C-00000291*.sys"

رابعاً: قم بالتشغيل بشكل طبيعي.

وعلى الرغم من أن هذا الحل ممكن نظرياً للتغلب على مشكلة تعطل الخدمات، إلا أن تقرير "فوربز" يقول إنه "غير قابل للتنفيذ لأنه يجب تطبيقه يدوياً على جهاز تلو الآخر، ففي شركة كبيرة، قد يعني هذا أن الأمر يستغرق ساعات أو أكثر للعودة إلى العمل".

ويقول آدم هاريسون، المدير الإداري في شركة (FTI Cybersecurity) إن المشكلة بطبيعتها سيكون من الصعب جداً حلها بمجرد دخول الأنظمة في حلقة إعادة التشغيل. ويضيف: "ستستغرق الإصلاحات اليدوية وقتاً طويلاً حتى يطبقها المسؤولون التقنيون".

 

ويقول إيان ثورنتون، كبير مسؤولي أمن المعلومات في (Cyjax) إن "شركة كراود سترايك ستبذل قصارى جهدها بالتأكيد لسحب التحديث وتوجيه الوكلاء القدامى بعدم التحديث حتى يتمكنوا من حل المشكلة".

ويضيف إنه "مع ذلك فان ما حدث لا يمكن التراجع عنه بالنسبة للأجهزة المغطاة بالشاشة الزرقاء حالياً. فإذا كان من الممكن تشغيل الأجهزة في الوضع الآمن، فقد تتمكن من إصدار تحديث أو تصحيح خارج النطاق. يستغرق ذلك وقتاً طويلاً".