دواء Lenacapavir يوفر حماية طويلة الأمد ضد فيروس نقص المناعة البشرية

أكدت الاختبارات السريرية التي أجريت في إفريقيا فعالية عقار Lenacapavir العالية، الذي يحمي الشخص من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية لمدة ستة أشهر.

 

 

ووفقا لخبراء شركة الأدوية الأمريكية Gilead Sciences التي ابتكرت الدواء يفترض أن تصل فعالية العقار إلى 100 بالمئة.

وتقول البروفيسورة لندا غيل بيكر من جامعة كيب تاون: "إن طرق الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية الحالية فعالة جدا إذا التزم بها الشخص. أما بالنسبة لعقار ليناكابافير فيجب تناوله مرتين في السنة فقط، ما يجعله أكثر فعالية وأكثر ملاءمة لالتزام المرضى بتناوله".

ويذكر أن العلماء في السنوات الأخيرة، يركزون جهودهم على ابتكار أدوية للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية، ويمكنها قمع تكاثر فيروس نقص المناعة في خلايا المرضى لفترة طويلة أو حماية الأشخاص الأصحاء من العدوى. ووفقا للعلماء سيساعد هذا النهج على إبطاء انتشار فيروس نقص المناعة البشرية في البلدان النامية في إفريقيا وآسيا.

وتجدر الإشارة، إلى أن الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوربي وافقوا في عام 2022 على استخدام دواء ليناكابافير في العلاج السريري. وتكمن فعالية الدواء في أن جزيئاته تتحد مع وحدات بروتينات قشرة فيروسات نقص المناعة، ما يؤدي إلى نشوء جزيئات معيبة لفيروس نقص المناعة البشرية.

وقد اختبر الدواء على أكثر من 5 آلاف امرأة من جنوب إفريقيا وأوغندا وافقن على اختبار ليناكابافير أو مزيج من عقارين آخرين مضادين للفيروسات يستخدمان في الوقاية من الفيروس. وأظهرت نتائج المتابعة أن كلا العقارين كانا فعالين للغاية في الوقاية من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية عند تناولهما على النحو الموصوف، وجميع المشاركين الذي حقنوا في التجربة بدواء ليناكابافير تجنبوا العدوى.

ووفقا للعلماء، تشير نتائج الاختبارات إلى أن دواء ليناكابافير يوفر حماية طويلة الأمد ضد فيروس نقص المناعة البشرية، وهو أمر مهم للسكان الذين لا يستطيعون تناول الأدوية الأخرى يوميا أو أسبوعيا. ويأمل الباحثون أن يساعد استخدام ليناكابافير في إبطاء انتشار فيروس نقص المناعة البشرية في إفريقيا ومناطق أخرى من العالم حيث يتزايد عدد حاملي الفيروس بسرعة.

المصدر: تاس