كل ما تحتاج إلى معرفته حول الكسوة الخزفية للأسنان

يلجأ أصحاب الأسنان المشوهة أو المتصبغة إلى إجراء تجميلي مكلف للغاية، يعرف بالكسوة الخزفية أو القشرة التجميلية.

 

 ويعرّف الخبراء في "كليفلاند كلينك" الكسوة أو القشرة التجميلية (Dental veneers) بأنها غلاف "يغطي الأسطح الأمامية لأسنانك". وعادة ما تكون مصنوعة من مادة مركبة بلون الأسنان أو البورسلين، ومن المفترض أن تكون دائمة.

وتختلفالكسوة عن التيجان، لأن التاج يغطي منطقة السن بأكملها. ويستخدم التاج لغرض إصلاح الأسنان التالفة، ومنحها القوة والحماية، بينما القشرة التجميلية، كما يشير اسمها، فهي تجميلية فقط.

من يحتاج إلى القشرة؟

وفقا للخبراء، تستخدم القشرة التجميلية لمن يريد ابتسامة أكثر جمالا. ويمكن أن تساعد في إخفاء الأسنان المكسورة، والفجوات في المسافات بين الأسنان، والبقع التي لا يمكن إزالتها، والأسنان الصغيرة أو المشوهة والعيوب الأخرى.

وقال خبراء "كليفلاند كلينيك" إن الأشخاص الذين يعانون من تجاويف واسعة النطاق أو أمراض اللثة قد لا يكونون مرشحين جيدين للقشرة التجميلية. وقد تحتاج مثل هذه المشكلات الصحية إلى التصحيح قبل أن يفكر طبيب الأسنان في استخدام القشرة.

ما هي الأنواع المختلفة من القشرة التجميلية؟

توجد أنواعمختلفة من القشرة التجميلية:

- البورسلين

عادة ما يتم تصنيع قشور البورسلين الترميمية خصيصا لمعالجة العيوب الفردية. ويجب أولا إزالة كمية معينة من مينا السن الأصلي لإنتاج "تخشين" يسمح للقشرة بالثبات.

 

- القشرة المركبة

بحسب "كليفلاند كلينيك"، فإن هذه القشرة تستخدم لإخفاء مشاكل تجميلية "خفيفة". عادة ما يتم تصنيعها من المواد المستخدمة في تصنيع الحشوة البيضاء التجميلية للأسنان.

- قشورلا تتطلب تحضيرا

تعد هذه القشرة خيارا أقل تدخلا. فهي أغطية خزفية رفيعة للغاية مصممة لتحسين شكل ولون وجماليات الأسنان بشكل دائم، وتتطلب إزالة كمية أقل من المينا من السن الأصلية. ومع ذلك، ليس الجميع مرشحا مناسبا لمثل هذه القشور.

- قشور قابلة للإزالة

هذه القشرة تظهر على الأسنان الأصلية وتخلعها، مثل المثبتات، وتساعد على إخفاء العيوب. ويتمثل الجانب السلبي لهذه الأغلفة في أنها يمكن أن تجعل تناول الطعام أكثر صعوبة، وحتى تعيق الكلام.

وقبل الحصول على أي من هذه الخيارات، يجب أن يقوم طبيب الأسنان بفحص فمك لمعرفة ما إذا كنت مرشحا مناسبا للقشرة التجميلية. وإذا كنت كذلك، فإن الخطوة التالية هي أن يقوم طبيب الأسنان بإزالة جزء صغير من المينا، وبعد ذلك يأخذ طبعة صغيرة من أسنانك.

وفي كثير من الأحيان قد يستغرق الأمر أسابيع حتى تصل القشرة الجديدة إلى عيادة طبيب الأسنان من المختبر.

 وبعد التحقق مرة أخرى من فمك للتأكد من شكل ولون وملاءمة القشرة، سيقوم طبيب أسنانك بربط القشرة في مكانها باستخدام الأسمنت السني.

جدير بالذكر أن العناية بالقشرة التجميلية يشبه رعاية أسنانك الأصلية، من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط والفحص بانتظام مع طبيب أسنانك. ويفضل استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة ومعجون أسنان غير كاشط.

كما يوصي الخبراء بتجنب الأطعمة المقرمشة مثل الجزر والتفاح واللحوم القاسية.

وقال خبراء "كليفلاند كلينك" إن القشرة يمكن أن تتصبغ أيضا، لذا حاول تجنب المواد مثل التوت والنبيذ الأحمر والقهوة والشاي.

المصدر: ميديكال إكسبريس