أوروبا متوجسة من عودة ترامب لسدة الحكم و"خلية أزمة" في ألمانيا

دفع احتمال عودة الرئيس السابق دونالد ترامب إلى البيت الأبيض بوزارة الخارجية الألمانية لتشكيل "خلية أزمة" خشية سحب بعض الضمانات الأمنية التي حصلت عليها أوروبا منذ تشكيل "الناتو".
 
وكتبت صحيفة "فاينانشال تايمز" أن مهمة هذه الخلية "غير الرسمية" عقد النقاشات والتحضير حقيقة لعودة ترامب إلى سدة الرئاسة الأمريكية، بعد أن كان الاعتقاد السائد في برلين بعودة ترامب رئيسا أمرا "غير قابل للتصديق".
 
ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن دبلوماسيي الخارجية الألمانية شكلوا "الخلية" من أجل النقاش والتحضير لهذا السيناريو، وأضافت: "في وزارة الخارجية الألمانية، يسعى الدبلوماسيون جاهدين للتحضير لسيناريو اعتبره الكثيرون غير قابل للتصديق منذ فترة طويلة، وهو عودة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، الأمر الذي قد تكون له عواقب لا يمكن التنبؤ بها على ألمانيا وعلى مكانتها في العالم".

وبينت أن موظفي قسم أمريكا الشمالية في الخارجية الألمانية وموظفو قسم تخطيط السياسات، ومكتب منسق التعاون عبر الأطلسي، والسفارة الألمانية في واشنطن، شكلوا ما يشبه "مجموعة الأزمات غير رسمية" لمناقشة ما سيعنيه فوز ترامب بالنسبة لبرلين والولايات المتحدة وكيف ينبغي أن تتعامل معه.

ويرجع هذا القلق جزئيا إلى أن ألمانيا قد تجد أن كبار المسؤولين في الإدارة الجديدة بواشنطن راغبين في البدء بسحب بعض الضمانات الأمنية التي حافظت على استقرار أوروبا منذ إنشاء حلف "الناتو".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول ألماني رفيع المستوى لم يذكر اسمه قوله إن هناك توجس بأن تصبح البلاد أكثر "عرضة للخطر".

المصدر: نوفوستي