مهلة تزويد أمين سجل الأحزاب بالائتلافات الحزبية تنتهي اليوم

ينتهي الاثنين، موعد تزويد أمين سجل الأحزاب بمحضر اجتماع القيادات التنفيذية للأحزاب التي قررت التحالف لإعلام الهيئة المستقلة للانتخاب به، مرفقا معه النموذج المعتمد من الهيئة لغايات التحالف، وفق الهيئة المستقلة للانتخاب.

رئيس مجلس مفوَّضي الهيئة المستقلَّة للانتخاب، موسى المعايطة، قال في تصريح صحفي إن على الأحزاب التي تنوي التحالف أن تقدم بشكل مبدئي نيتها عن التحالف أو موافقة الهيئات القيادية فيها إلى سجل الأحزاب قبل نهاية يوم الاثنين 22 تموز.

وأضاف أنه "لا يشترط تقديم أسماء المترشحين في اليوم ذاته، وتقدم الأسماء إلى لجنة الدائرة العامة مثلها مثل القوائم العامة في أيام 30/31 تموز والأول من آب".

وأشار المعايطة إلى أنه في حال "كان الحزب منفردا، فإنه يستطيع أن يبدأ بتقديم ترشحه في 30 تموز وحتى الأول من آب".

الدليل الإرشادي لتحالف الأحزاب السياسية، يشير إلى أنه في حال رغبة أحزاب سياسية تشكيل تحالف بهدف خوض الانتخابات النيابية، عليها أولا تقديم موافقة القيادات التنفيذية على قرار التحالف لكل حزب يرغب في التحالف وفقا للنظام الأساسي لكل حزب.

وعلى الأحزاب أيضا تزويد أمين السجل من قبل الأمناء العامين للأحزاب المتحالفة بمحضر اجتماع القيادات التنفيذية للأحزاب المتحالفة مرفق به النموذج المعتمد لغايات التحالف قبل (7) أيام على الأقل من فتح باب الترشح للانتخابات.

وأشار الدليل إلى أن النموذج يجب أن يتضمن (اسم التحالف، شعار التحالف بنسخة إلكترونية، اسم الانتخابتات التي سيخوضها، أسماء الأحزاب المتحالفة، أسماء وأرقام وطنية وتوقيع القيادات التنفيذية وفقا للنظام الأساسي لكل حزب مشارك في التحالف).

ويتضمن النموذج أيضا؛ أسماء المفوضين عن التحالف عن أن يختاروا من بينهم ممثلا عنهم، إضافة إلى عنوان مقر التحالف.

وبعد ذلك، يجري تسليم مفوض التحالف إشعارا من أمين السجل يفيد باستخدام المحضر والنموذج المعبأ، ويدقق أمين السجل النموذج المستلم والبيانات الواردة فيه.

وفي حال استكمال النموذج للبيانات المطلوبة كافة، يرفع أمين السجل بذلك لمجلس المفوضين لإصدار قرار بشأنه، وبعدها يزود أمين السجل مفوض التحالف بإشعار المصادقة على قرار التحالف.

وشدد الدليل الإرشادي على أنه لا يجوز للتحالف استخدام اسم أو شعار أي حزب قائم آخر من غير الأحزاب المشاركة في التحالف أو اسم أو شعار حزب تحت التأسيس.