العلماء الروس يبتكرون طريقة جديدة لمعالجة "انفتال العنق المتشنج"

ابتكر علماء من جامعة سيتشينوف الطبية الروسية طريقة جديدة لمساعدة المرضى الذين يعانون من مشكلات "انفتال العنق المتشجنج" أو ما يعرف بـ"الصعر التشنجي".

 

 وأشار العلماء في الجامعة إلى أن الطريقة الجديدة التي ابتكروها تعتمد على التحفيز المغناطيسي لمناطق معينة من الدماغ، الأمر الذي يساعد على تخفيف الأعراض عند المرضى الذين يعانون من "الصعر التشنجي"، والذي يؤدي إلى خلل في تقلص بعض عضلات الرقبة، ويتسبببميلان الرأس بشكل غير طبيعي.

وحول الموضوع قالت الأستاذة المساعدة في قسم الأمراض العصبية وجراحة الأعصاب بجامعة سيتشينوف، فيوليتا تالماتشوفا:"انفتال العنق المتشنّج أو ما يعرف بالصعر التشنجي هو مرض تنقبض فيه عضلات الرقبة بشكل لا إرادي بسبب خلل في التفاعل بين هياكل الدماغ المسؤولة عن الحركة، حيث يصدر الدماغ أوامر خاطئة لعضلات معينة في الرقبة، وتنقبض العضلات بشكل قوي مسببة ميلانا في الرأس. في الحالات الخفيفة من المرض يمكن للمريض تحريك رأسه وجعله مستقيما، أما في الحالات الشديدة لا يمكنه إبقاء رأسه مستقيما حتى لو استعان بقوة يديه، هذا الأمر يتسبب للمريض بالألم والانزعاج ويؤثر على حالته النفسية... لا أحد يعرف بعد السبب الدقيق للمرض. بعض العلماء يشيرون إلى أن أسبابه قد تكون وراثية، والبعض يعتقد أنه قد ينجم عن إصابة في فقرات الرقبة أو بسبب الإجهاد الشديد".

 وأضافت:"حتى الآن يتم استخدام علاجات تعتمد على الأدوية لمساعدة المرضى، إذ يتم حقن توكسين البوتولينوم في العضلات لإرخائها، لكن هذا الأمر غير فعال دوما، لذا فكرنا بإيجاد طريقة جديدة تعتمد على التحفيز المغناطيسي لمناطق معينة في الدماغ".

ومن جهتها قالت رئيسة قسم الطب النفسي في الجامعة، بياتريسا فوليل:"تتفاقم أعراض المرض عادة بسبب التوتر والانفعالات الشديدة، وهذا يزيد من ميلان الرأس عند المريض، بشكل عام فإن التشنّج العضلي مرتبط ارتباطا وثيقا بالاضطرابات العقلية، ويحدث بسبب الرهاب والقلق أيضا".

المصدر: إزفيستيا