اتهام نجم أميركا بـ"الخيانة" ومطالبات بسحب جوازه

طالب مشجعون فرنسيون لاعب كرة السلة الأميركي جويل إمبيد بالتخلي عن جواز سفره الفرنسي بعدما اختار اللعب لأميركا على حساب فرنسا.

وانضم إمبيد إلى قائمة من نجوم السلة الأميركيين لخوض أولمبياد باريس يتقدمهم ليبرون جيمس وستيفن كري وكيفن دورانت وغيرهم للحفاظ على لقب الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية.
وتقدم إمبيد بطلب للحصول على الجنسية الفرنسية في عام 2021 رغبة منه في خوض المباريات الدولية رفقة الأوروبيين إلا أن لاعب فريق سفنتي سيكسرز تراجع عن قراره وضم إلى فريق أميركا لخوض الأولمبياد.
وسخر مشجعون من إمبيد بعدما طلبوا منه إعادة جواز سفره الفرنسي إذ انتشر مقطع مرئي لمشجع يقول له "جويل تخلى عن جواز سفرك، كان عليك أن تلعب لفرنسا".
وأعلن لاعب فيلادلفيا سفنتي سيكسرز حبه لفرنسا في رسالة موجهة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في أكتوبر 2021 من أجل الحصول على جواز سفره بهدف اختياره مع البلوز قبل حصوله على الجنسية في يوليو 2022.

 

وكشف إمبيد في وقت سابق لإذاعة "مونتي كارلو": لا أرغب في اللعب مع أي منتخب وطني آخر، لم أرتد أبدًا ألوان أي منتخب وطني. سيكون شرفًا كبيرًا لي أن أنضم إلى هذا الفريق الفرنسي للمشاركة في المسابقات الدولية الكبرى المقبلة، أولاً وقبل كل شيء دورة الألعاب الأولمبية 2024.

وفي النهاية اختار جويل أميركا على فرنسا و الكاميرون، والتي كان يمكن أن يمثلها أيضًا وأوضح عند اختياره أنه يريد اللعب مع إخوته في البطولة و "أريد أن ألعب لجمهوري لأنهم كانوا رائعين منذ يوم وصولي إلى هنا. لكن الأهم من ذلك كله، أود أن أشيد بابني الذي ولد في أميركا. أريد أن يعرف ابني أنني لعبت أول دورة ألعاب أولمبية له. "