كيف سيكون شكل ردّ الاحتلال على حادثة "مجدل شمس" ؟ خبير عسكري يوضح



خاص - أكد الخبير العسكري والاستراتيجي، الدكتور نضال أبو زيد، أن نجاح المقاومة الفلسطينية باستخدام صاروخ "السهم الأحمر" للمرة الثانية في رفح يؤكد قدرتها على تحقيق عامل المفاجأة ومواصلة إيقاع الخسائر بقوات الاحتلال.

وأضاف أبو زيد لـ الاردن24 أن الحرب في غزة ستدخل شهرها الحادي عشر بعد أيام قليلة، وبالتزامن مع ذلك سيطلّ علينا الناطق باسم كتائب الشهيد عزّ الدين القسام، أبو عبيدة، ليجسّد الخطوط العريضة للحرب وتوجهات المقاومة وتوضيحات حول ما تخفيه قوات الاحتلال من خسائر ميدانية.

وحول ترقّب الردّ الإسرائيلي على إدعاء استهداف "مجدل شمس"، أوضح أبو زيد أن نموذج الردّ على الحوثيين في اليمن قد يكون هو الغالب، وإذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن الردّ على الحوثيين جاء بعد ثلاثة ايام فمن المتوقع أن يكون ردّ الاحتلال قبل نهاية الأسبوع الجاري.

ولفت أبو زيد إلى أن شكل الردّ لن يتجاوز عملية جوية قد تستهدف الضاحية الجنوبية ومطار بيروت الدولي وبعض الأهداف عالية القيمة في جنوب لبنان، مبيّنا أن الطائرات ستسلك الممرّ البحري عبر البحر الأبيض المتوسط إلى شواطئ بيروت بعيداً عن مخاطر الممر الجوي فوق جنوب لبنان.

ورجّح أبو زيد أن يبتعد الاحتلال عن عملية عسكرية تقليدية قد تكون غير مضمونة النتائج، لأنه يدرك أن فاتورة أيّ عملية عسكرية تقليدية ستكون باهظة، لذلك يحاول مواجهة معادلة المقاومة القائمة على مبدأ وحدة الساحات واستقلالية الجبهات بمعادلة تفكيك الساحات من خلال تسخين الجبهات.
يُذكر أن التوتّر تصاعد بين "حزب الله" اللبناني وجيش الاحتلال الإسرائيلي، على خلفية حادثة مقتل (12) طفلا بسقوط صاروخ على ملعب لكرة القدم كانوا يرتادونه في البلدة، وأصيب 40 آخرون، حيث تتهم إسرائيل حزب الله بإطلاق الصاروخ، رغم نفي حزب الله علاقته بالحادث.