346 مليون دينار فائض الميزان التجاري الأردني مع الولايات المتحدة حتى أيار

سجل الميزان التجاري للمملكة مع الولايات المتحدة الأميركية خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، فائضا مقداره 346 مليون دينار.

وبحسب بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، بلغ حجم التبادلات التجارية بين المملكة والولايات المتحدة الأميركية حتى نهاية شهر أيار الماضي نحو 1.384 مليار دينار، مقابل 1.382 مليار دينار للفترة نفسها من العام السابق.

وشهدت الصادرات الوطنية إلى السوق الأميركي نموا بنسبة 10.9 بالمئة، حيث وصلت إلى 865 مليون دينار حتى نهاية شهر أيار من العام الحالي، مقابل 780 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

وتراجعت واردات المملكة من الولايات المتحدة، بنسبة 13.8 بالمئة، لتسجل 519 مليون دينار حتى نهاية شهر أيار الماضي، مقابل 602 مليون دينار للفترة ذاتها من العام الماضي.
وتتركز الصادرات الأردنية إلى السوق الأميركية، في الألبسة وتوابعها، والحلي المجوهرات، الأسمدة، مستحضرات الصيدلة، خدمات التكنولوجيا المعلوماتية، المواد الغذائية والمنتجات الحيوانية الحية، إضافة إلى الصناعات الهندسية.

وتتمثل مستوردات المملكة من أميركا، في المنتجات المعدنية ومعدات النقل والآلات والأجهزة الكهربائية والحبوب والمنتجات الكيماوية والأجهزة الطبية ومنتجات صناعة الأغذية وعجينة الخشب ومنتجات حيوانية والأثاث ومصنوعات من حديد والألبسة المستعملة والزيوت والدهون النباتية والخشب ومصنوعاته.

يشار إلى أن اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن والولايات المتحدة الأميركية وقعت في شهر تشرين الأول عام 2000، ودخلت حيز التنفيذ بنحو كامل في شهر كانون الثاني 2010، حيث عملت هذه الاتفاقية على رفع التبادل التجاري الثنائي بنسبة تقدر بنحو 800 بالمئة.

بترا