وزير الداخلية: نسبة كشف جرائم القتل تصل إلى 100% وملف المخدرات مؤرق

قال وزير الداخلية مازن الفراية، الثلاثاء، إن معدلات الجريمة في الأردن بحدودها الطبيعية، ونسبة كشف جرائم القتل تصل إلى 100%.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر وزارة الاتصال الحكومي أن ملف المخدرات مؤرق، وهنالك زيادة بعدد القضايا المضبوطة العام الحالي مقارنة بالعام الماضي.

وتحدث عن زيادة في ضبط مادة الكبتاجون، حيث تم ضبط حوالي 5 مليون حبة زيادة العام الحالي مقارنة بالعام الماضي لغاية تاريخه.

ولفت إلى أن الإقبال على المراكز العلاجية من الإدمان على المخدرات محدود.

وأوضح أن مركز الإدمان يتسع لـ 170 شخصا ولكن عدد المتواجدين فيه فقط 60 شخصا.

واشار إلى أنه في العام 2023 هنالك 1368 شخصا راجعوا مراكز الإدمان سواء مراجعة ودخول ومبيت، أو أشخاص كانوا يذهبون باستمرار، ومن شفي تماما هم 1122، و"لدينا نسبة الشفاء عالية".

وبين أن 25 ألف شخص مثلوا أمام القضاء العام الماضي بقضايا مخدرات نسبة الإدانة فيها 91%.

وأكد الفراية على أنه لا يوجد دليل مباشر على تورط دول بتهريب المخدرات إلى الأردن.

وتابع الفراية: "ما أود قوله في هذا المجال أنه على كل دولة تقع مسؤولية حماية حدودها، رغم أنك كدولة غير متورط مباشرة وليس لدينا دليل على أنك متورط مباشر في تهريب المخدرات للأردن فأنت عليك ضبط حدودك ومنع وصول أي شيء ليس فقط مخدرات للأردن من خلال حدودك، فنحن اليوم ليس لدينا أي دليل تحت أيدينا أنه في دول متورطة بتهريب المخدرات للأردن لكن يقع على كل دولة مسؤولية حماية حدودها ومنع الضرر عن جيرانها من خلال حدودها".

وشدد على أن موضوع المخدرات بشكل عام بازدياد، حيث في عام 2022 كان يوجد 13 ألف قضية وفي عام 2023 تقريبا 15 ألف قضية، وفي 2024 لغاية اليوم لدينا 8727 قضية مخدرات، والأشخاض الذين قبض عليهم هذا العام لغاية الآن 12 ألف و 760 شخص في موضوع المخدرات، و91% من الذين أودعوا لدى القضاء العام تم إدانتهم بالسجن.

ولدى سؤاله عن نسبة إشغال السجون قال الفرابة إن نسبة الإشغال في السجون 168%.

يأتي المؤتمر، في إطار منتدى التواصل الحكومي الذي أطلقته وزارة الاتصال الحكومي ويتولى استضافة المسؤولين مع وسائل الإعلام، للحديث حول القضايا والمواضيع العامة.

وشدد الفراية على أن الأردن دولة آمنة مستقرة وتحترم الحريات ويسودها القانون.

وفي حديثه عن طبيعة التنسيق بين الأجهزة الأمنية وكافة مؤسسات الدولة، قال الفراية إن التنسيق على أعلى مستوى في هذه الأيام، ومعدلات الجريمة في حدودها الطبيعية، وعمليات اكتشاف وضبط الجرائم مستوياتها عالية وتصل في جرائم القتل على سبيل المثال إلى 100%.

وأضاف أن حركة القدوم إلى الأردن جيدة حيث يوجد لدينا نصف مليون قادم إلى الأردن ومغادر عبر مراكز الحدود البرية والبحرية والجوية.

وفي حديثه عن منح الجنسية للمستثمرين قال وزير الداخلية إن 496 شخصا حصلوا على الجنسية الأردنية عبر الاستثمار حتى الآن.

وفي حديثه عن تطبيق قانون السير الجديد قال المبيضين "نشهد زيادة في المخالفات وصلت إلى 19%، وانخفاض بنسبة الوفيات الناتجة عن حوادث السير وصلت إلى 21% وهذا بقانون السير".

وفي حديثه عن الحملات الأمنية لمحاربة سرقة المياه قال الفراية: "نفذنا حملات مياه جريئة حيث كنا نرافق الأجهزة التنفيذية في سلطة المياه غلى المناطق التي يرون فيها سرقة مياه، وما تم توفيره من المياه نتيجة هدم آبار وقطع خطوط مياه حوالي 20 مليون متر مكعب في العام، وهذا يكفي لـ 124 ألف انسان لمدة عام."

الانتخابات

وفي حديثه عن الانتخابات النيابية المقبلة قال الفراية إنه لا يوجد مناطق ساخنة تشكّل تحد للدولة، موضحا أن هنالك مناطق تشهد تنافساً حاداً في الانتخابات.

ولفت الفراية إلى أن وزارة الداخلية جاهزة للتعامل مع اي مخالفات في الانتخابات النيابية وفق القانون.

وقال إن دور وزارة الداخلية في الانتخابات النيابية يتمثل بالعمل مع الهيئة المستقلة للانتخاب لتأمين الحماية.

وقال إن وزارة الداخلية تعمل حاليا مع الهيئة المستقلة للانتخاب على الخطة الأمنية لحماية مراكز الاقتراع والعملية الانتخابية برمتها.

وشدد الفراية على أن الحكومة تقف على مسافة واحدة من الجميع ولا تتدخل في العملية الانتخابية بأي شكل من الاشكال إلا بتأمين الحماية لها.