أسرع حاسوب عملاق يُستبدل بآلة أقوى بخمس مرات

 



تسعى الولايات المتحدة للحفاظ على ريادتها في الحوسبة عالية الأداء، وأصدرت أخيراً وزارة الطاقة الأمريكية، طلباً لتقديم عروض لحاسوب فائق متطور يُدعى Discover، والذي يُروّج له ليحل محل Frontier، أسرع حاسوب فائق حاليًا في العالم.

واحتل Frontier - الموجودة في مختبر أوك ريدج الوطني (ORNL) في تينيسي - المركز الأول في قائمة Top500 لأسرع أجهزة الكمبيوتر العملاقة في العالم للمرة الخامسة على التوالي في مايو من هذا العام.

و في حين لم تحددوزارة الطاقةهدفًا دقيقًا للأداء لـ Discovery، فمن المتوقع أن يوفر إنتاجية حسابية أكبر بثلاث إلى خمس مرات من Frontier.
وقال مات سيجر، مدير مشروع Discovery في ORNL، في بيان، إن عصراً جديداً من الاكتشافات العلمية مقبل، إذ سيحدث Discovery ثورة في البحث العلمي في مختلف المجالات وسيقود اختراقات في التنبؤ بتغير المناخ واكتشاف الأدوية والفيزياء عالية الطاقة وحلول الطاقة الخضراء من خلال ترقيته في القوة الحسابية.
وفي حديثها عن إمكانات Discovery، أشارت جورجيا توراسي، المديرة المساعدة لمختبر الحوسبة والعلوم الحسابية في ORNL، إلى أن المجتمع العلمي سيكون قادراً على نمذجة المواقف في العالم الحقيقي بمستويات جديدة من التفاصيل.