كيفية تشخيص أعراض السكتة الدماغية أثناء قيادة السيارة

قالت طبيبة الأعصاب وأخصائية الفيزيولوجيا العصبية الروسية أولغا غابونوفا إن التعرف على أعراض السكتة الدماغية في الوقت المناسب يقلل إلى حد كبير من المخاطر الرئيسية الناجمة عنها.

 

 وأوضحت غابونوفا أن الأعراض الأولية للسكتة الدماغية تعتمد على مناطق الدماغ المتضررة ومدى الضرر. وعلى سبيل المثال، قد يصاب شخص ما بضعف في أحد جانبي جسمه، بينما قد يعاني شخص آخر من مشاكل في الكلام والبصر. وأوصت الأخصائية بمحاولة الابتسام ورفع كلتا اليدين ونطق عبارات بسيطة بمثابة اختبار أولي، وإذا سببت هذه الخطوات صعوبات، فمن الضروري استدعاء سيارة الإسعاف على الفور.

 وتتضمن العلامات الأخرى للسكتة الدماغية: الصداع الشديد والارتباك وتشويش في الرؤية وفقدان الإحساس. وشددت غابونوفا على أنه في حال ظهورها أثناء قيادة السيارة، يجب على السائق التوقف فورا في مكان آمن وطلب المساعدة الطبية.

كما تحدث طبيب القلب أوليغ جولوشابوف في مقابلة مع صحيفة "إزفستيا" الروسية عن أسباب تخثر الدم المرتبطة بانخفاض البلازما وزيادة عدد خلايا الدم الحمراء. وهذا يمكن أن يسبب تكوين جلطات الدم ويؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

بينما أشار طبيب القلب أندريه كوندراخين إلى أن الأشخاص الأصحاء لا يشعرون بتغيرات في أثناء العواصف المغناطيسية، بينما قد يعاني المرضى المصابون بأمراض مزمنة من ارتفاع ضغط الدم ومشاكل في التنفس وشعور بالتعب.

المصدر: كومسومولسكايا برافدا