خبير عسكري: نتنياهو يتعمد فتح جبهات جديدة لافشال مفاوضات وقف اطلاق النار



خاص - قال الخبير العسكري والاستراتيجي، العميد المتقاعد صالح الشراب العبادي، إن رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو لديه خطة واستراتيجية واضحة لتعطيل مفاوضات وقف اطلاق النار، وهي لا تقوم على تعديل الشروط أو رفض منح الوفد المفاوض صلاحيات، بل ومن خلال فتح جبهات أخرى واستهداف قيادات سياسية في مواقع خارج نطاق الحرب في غزة وعدم ايجاد بيئة سياسية مناسبة للمفاوضات.

وأضاف العبادي لـ الاردن24 أن ورقة الأسرى هي مطلب ثانوي لدى نتنياهو، ولذلك قام باستهداف رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) الشهيد اسماعيل هنية والذي يعتبر طرفا أساسيا في عملية التفاوض وخاصة لدى الوسيط القطري.

وأشار العبادي إلى أن نتنياهو وصل إلى قناعة أن الأسرى قد قُتلوا ولم يعد أي منهم على قيد الحياة، وهو ما جعله يُسقط هذا الهدف من حساباته.

وبيّن العبادي أن نتنياهو اتخذ قرارا بتوسيع عمليات التدمير والقتل والحصار والتجويع والإبادة وتدمير مساحات ومربعات إذا ما وردت معلومات بوجود عناصر مقاومة في أي منطقة بغضّ النظر عن امكانية وجود أسرى أو عدمه.

وختم العبادي حديثه بالقول إن الظروف صعبة جداً ولا بدّ من التوجه إلى مصالحة فلسطينية تحت أي ظرف، مشيرا إلى أن نتنياهو يذكي التفرقة بين الفصائل الفلسطينية ويستمتع في هذه البيئة، وهو ما يجب مواجهته عبر مصالحة فلسطينية بعيدا عن حسابات المصالح.