تمديد تنفيذ مشروع إنشاء "المستشفى الافتراضي" لنهاية الربع الثالث من 2024

أعلنت الحكومة عن تمديد العمل على تنفيذ مشروع إنشاء "المستشفى الافتراضي" في مستشفى السلط القديم، حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي.

ووفق وثيقة البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي للنصف الأول من العام الحالي التي اطلعت عليها "المملكة"، فإن التمديد جاء بسبب "وجود تحديات للإنجاز في الوقت المحدد مسبقا نتيجة إجراءات اعتماد المواصفات ودراسة العروض والإحالة".

وأوضحت الوثيقة، أن العمل جارٍ حاليا على تنفيذ عطاء إعادة تأهيل الطابقين الأرضي والأول في مستشفى السلط القديم لتجهيز البنية التحتية المدنية الكهروميكانيكية.

وأشارت إلى أن الأعمال اللازمة تجري بالتوازي مع ذلك لإعداد البنية التحتية الرقمية الخاصة بالمستشفى الافتراضي والمستشفيات الطرفية التي سيرتبط معها.

وزير الصحة فراس الهواري قال فيتصريح سابقلـ"المملكة"،، إن الوزارة تعمل بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة لإطلاق أول "مستشفى افتراضي" يقدم خدمات الرعاية الصحية من خلال تطبيق التقنيات الحديثة؛ لتخفيف دخول المرضى إلى المستشفيات المركزية.

وأضاف أن المستشفى سيتعامل في بداياته مع اختصاصات الأشعة التشخيصية، والعناية الحثيثة، وغسيل الكلى، وسيتم ربطه إلكترونيا مع مستشفيات كبرى، حيث يعمل على تقليل الحاجة لنقل الكوادر إلى مستشفيات طرفية أو نقل المريض فيها إلى مستشفيات أخرى، حيث يقرأ الطبيب الاختصاصي الصور والفحوصات ويصدر التقرير ويرسله إلى الطبيب في المستشفيات الطرفية.

وأشار الهواري إلى خطة مستقبلية ليكون المستشفى مركزا صحيا شاملا متكاملا يخدم المحافظة بأكملها، إضافة لكونه مستشفى افتراضيا.

- استراتيجيات القطاع الصحي -

في قطاع الرعاية الصحية، نجحت الوزارة في اعتماد قائمة المواقع الصحية التي سيتم حوسبتها خلال العام 2024 والخطة التفصيلية للتنفيذ وهي: مستشفيان، 36 مركزا صحيا، 4 مراكز صحية متخصصة، توسعتان، كما انتهت من المرحلة الأولى من تطوير وتحديـث نظام الخارطة الصحية.

وضمن جهود وزارة الصحة في التطوير الاستراتيجي للقطاع الصحي، يستمر العمل على إعداد استراتيجية التمويل الصحي؛ حيث العمل يجري على إعداد وتطوير استراتيجية التمويل الصحي ضمن برنامج الخطة التنفيذية لخارطة طريق التفطية الصحية الشاملة.

وعملت على اعتماد النسخة النهائية للاستراتيجية الوطنية للسياحة العلاجية (2027-2023)، وخطتها التنفيذية تمهيدا لإطلاقها ضمن الجهود المبذولة لتعزيز قطاع السياحة العلاجية في الأردن، وإعداد مسوّدة الاستراتيجية الوطنية لجودة وسلامة المرضى، والتي تهدف إلى تعزيز الرعاية الصحية وتحسين الممارسات الفضلى.

كما أن الوزارة بدأت بالعمل على إعداد استراتيجية وطنية للقطاع الصحي، بهدف النهوض بالقطاع الصحي بشكل شمولي، مما يعزز من قدرته على تقديم الخدمة الصحية الكفؤة لسكان المملكة كافة.

وحصلت وزارة الصحة وبالتنسيق مع المجلس الطبي الأردني على اعتماد التخصصات الطبية الفرعية المستهدفة للعام 2024 وتشمل هذه التخصصات؛ البرنامج التدريبي لاختصاص أمراض الجهاز الهضمي والكبد في مستشفى الأمير حمزة، والبرنامج التدريبي لاختصاص الأمراض الصدرية في إدارة مستشفيات البشير.