الرشق يعلن دعم "حماس" طلب الأمم المتحدة لهدنة في غزة لـ7 أيام

أعلن عضو املكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، عزت الرشق، الجمعة، دعم الحركة للطلب الذي أعلنته الأمم المتحدة لهدنة لمدة 7 أيام في قطاع غزة، من أجل تطعيم آلاف الأطفال من الشلل الرباعي.

وقال الرشق، إن الحركة تطالب "بإدخال الدواء والغذاء لأكثر من مليوني فلسطيني محاصرين في قطاع غزة".

وكانت الأمم المتحدة طالبت في وقت سابق من اليوم الجمعة، بهدنة لسبعة أيام في قطاع غزة، لتلقيح 640 ألف طفل ضد شلل الأطفال.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن "وكالات الأمم المتحدة تريد تقديم لقاح شلل الأطفال الفموي النوع 2 للأطفال تحت سن العاشرة في وقت لاحق هذا الشهر".

وأضافت أنه "وفي غياب الهدن الإنسانية، لن يكون من الممكن تنفيذ الحملة".

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في تموز/يوليو الماضي، أن "هناك احتمالا كبيرا لخطر تفشي فيروس شلل الأطفال في أنحاء قطاع غزة وما حوله بسبب الوضع الصحي المزري وكذلك تدهور نظام الصرف الصحي في القطاع الفلسطيني المنكوب جراء الحرب الإسرائيلية على غزة".

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة إلى استشهاد 40 ألفا وخمسة شهداء، وإصابة أكثر من 92 ألفا و401 آخرين، ونزوح 90% من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.