ماذا يحدث في ملف التعليم العالي؟!!


كتب الدكتور فاخر الدعاس -  لم أشهد في حياتي هذا الحجم من الفوضى في التعليم العالي كما يحدث حاليًا ..

 تسارع جنوني لخصخصة الجامعات الرسمية وتسابق محموم لرفع الرسوم الجامعية.

 جامعات خاصة تستغل ارتفاع رسوم الجامعات الرسمية فتلزم طلبتها على دفع الرسوم مسبقًا وترفع رسومها بشكل غير مسبوق. وتتخذ الحكومة قرارًا ينحاز للكليات الطبية في الجامعات الخاصة، فتعج مقاعدها بالطلبة بعد أن كانت مقاعدها شبه خاوية، وأصبح لديها "waiting list” وجامعات رسمية تستخدم كل الاساليب وكافة الوسائل لاستنزاف جيوب المواطنين..

 فتارة تستحدث تخصصات برسوم فلكية، وتارة أخرى تتسابق على فرض  رسوم مضاعفة على الأردنيين المغتربين فقط لكونهم مغتربين..

 وجامعات أخرى ترفع رسوم التسجيل دون اي مبرر وأخرى تقوم بتغيير اسم تخصص لرفع رسومه بنسب فلكية، وجامعة تستحدث تخصصًا وتفتح باب التسجيل له برسوم فلكية قبل أن تحصل على الاعتماد رسميًا..

 وحكومة تقوم بوضع نظام لصندوق دعم الطالب لا لهدف سوى حرمان المزيد من الطلبة من حقهم في التعليم، وتقوم برفع يدها عن الجامعات لتحقق المزيد من الاستنزاف لجيوب الطلبة واهاليهم..

 وتستهدف طلبة كليات المجتمع من خلال تخفيض عدد الساعات التي يتم معادلتها لتصبح ٥٠٪؜ كحد أقصى، وما يشكله هذا القرار من أعباء مالية واجتماعية ونفسية على طلبة جلهم من الفقراء وأصحاب الدخل المحدود.. 

أعتقد أن عقد مؤتمر وطني تشارك فيه كافة مؤسسات المجتمع المدني واتحادات الطلبة والقوى الطلابية والشبابية يكون هدفه التصدي لسياسات الخصخصة ووقف استهداف جيوب المواطنين وحرمان الفقراء من حقهم في التعليم..

 أقول، أصبح عقد هذا المؤتمر واجبًا وطنيًا ومستعجلًا.