لبنان يدخل العتمة الشاملة: توقّف التغذية الكهربائية كليّاً والمطار "يؤمّن الطاقة بالمولدات"



دخل لبنان رسميّاً، ظهر اليوم، في العتمة الشاملة، بعد أيام تحذيرية من نفاد مادة الغاز أويل في معمل الزهراني، ما يتهدّد التغذية الكهربائية على كامل الأراضي اللبنانية.

وفي بيان لها، أعلنت مؤسسة "كهرباء لبنان" أنّه "إلحاقاً ببياني المؤسسة تاريخ 07/08/2024 وتاريخ 27/07/2024، ولحين تبيان ما ستؤول إليه الأمور في ما خص مساعي الجهات المعنية لمعالجة مسألة تزويد مادة الغاز أويل لصالح مؤسسة كهرباء لبنان، أكان من خلال اتفاقية المبادلة العراقية أو غيرها من المصادر، وبعد استنفاذ جميع الإجراءات الاحترازية الممكن اتخاذها من قبل مؤسسة كهرباء لبنان من أجل إطالة فترة إنتاج الطاقة بأقصى حدودها الدُنيا الممكنة، في ظلّ الظروف الحالية المختلفة، تفيد مؤسسة كهرباء لبنان بأنّه قد تم خروج قسريّاً ظهر اليوم، آخر مجموعة إنتاجية لمعمل الزهراني متبقية على الشبكة الكهربائية عن الخدمة بالكامل، وذلك جراء نفاذ مخزون المعمل من مادة الغاز أويل بالكامل، ما أدّى بنتيجته إلى توقف التغذية بالتيار الكهربائي كليًا على جميع الأراضي اللبنانية بما فيها المرافق الأساسية في لبنان (مطار، مرفأ، مضخات مياه، صرف صحي، سجون، إلخ)".

وأضافت: "ستقوم المؤسسة مجدّداً بإعادة تشغيل المجموعات التي وضعت خارج الخدمة قسريّاً، بما يتجانس مع الخزين الذي سيتوفّر لديها بعد تأمين مادة الغاز أويل لصالحها، ليتم من ثم إعادة التيار الكهربائي والتغذية تدريجيّاً إلى ما كانت عليها. وعليه، ستبقي مؤسسة كهرباء لبنان جميع المواطنين الكرام على بينة بأية مستجدات فيما خص التغذية بالتيار الكهربائي، وذلك عبر بيانات لاحقة بهذا الشأن".
 

من جهته، تعليقاً على بيان "كهرباء لبنان"، أكد المدير العام للطيران المدني في مطار بيروت، فادي الحسن لـ"النهار"، أنّ "المطار يُؤمّن الطاقة الكهربائية حالياً من المولدات، ونأمل ألّا تطول الأزمة".

وردّاً على سؤال حول خطر العتمة في المطار في الساعات الآتية، قال الحسن لـ"النهار": "لا أريد استباق الأمور، ولا أعتقد أنّ الأزمة ستبقى على ما هي عليها".

 
إلى ذلك، دعت "مؤسسة مياه لبنان الجنوبي" إلى ترشيد استخدام المياه بسبب خفض مدة التغذية بها، وقالت في بيان: "عطفاً على بيان مؤسسة كهرباء لبنان ندعو المواطنين إلى ترشيد استخدام المياه بالحدود القصوى بسبب خفض مدة التغذية بالمياه، علماً أنّ المؤسسة ستُبادر الى تشغيل المولدات لتغطية انقطاع التيار الكهربائي، ولكن ذلك لا يكفي لتوفير الكمية الكافية من المياه لتغذية كافة المدن والبلدات التي تقع في نطاق صلاحيات المؤسسة".

 
كما تابع مدير مكتب الرئيس نبيه بري، النائب هاني قبيسي، مع المدير العام للمصلحة الوطنية لنهر الليطاني، موضوع تزويد محطات الضخّ لمياه الشفة والري في محافظتي الجنوب والنبطية بالطاقة الكهربائية المنتَجة من معامل الليطاني المائية، وذلك بعد توقّف المعامل الحرارية بسبب نفاد مخزون الغاز اويل.

وأثمرت المتابعة مع المدير العام لمصلحة الليطاني والجهات المعنية في "كهرباء لبنان" إعادة التغذية التدريجية لخطوط الخدمات العامة التي تُغذّي محطات الضخّ في أقضية النبطية وصور ومرجعيون، وجرى التأكيد على المعنيين بالتوزيع في "كهرباء لبنان" بحصر التغذية بخطوط الخدمات العامة لضمان ثبات الشبكة و توفير الطاقة الكهرومائية لسائر خطوط الخدمات العامة والمرافق العامة في سائر المحافظات.

(النهار اللبنانية)