رقمنة 290 خدمة حكومية من أصل 480 مستهدفة خلال العام الحالي

تناول تقرير تقدم سير العمل في البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي (2023 – 2025)، أبرز الإنجازات التي تحققت في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات خلال النصف الأول من العام الحالي 2024.

وأوضح التقرير، أن أبرز ما تحقق ضمن برنامج التحول الرقمي هو رقمنة 290 خدمة حكومية من أصل 480 خدمة مستهدفة خلال العام الحالي، ليصبح عدد الخدمات التي تمت رقمنتها بشكل تراكمي 1273 خدمة وبنسبة 53%.

كما تم إنشاء وتشغيل وتحديث 6 مراكز خدمات حكومية في كل من إربد،و الطفيلة، والعقبة، والزرقاء، والكرك والعبدلي خلال النصف الأول من العام الحالي، فيما بلغ عدد مراكز الخدمات الحكومية المنشأة، والمحدثة (تراكمي) 8 مراكز.

وأظهر التقرير استمرار العمل على تطوير الأنظمة الداخلية والموحدة للمؤسسات الحكومية، حيث تم البدء بأعمال التنسيق والتنفيذ للمرحلة الثانية من نظام الفوترة الوطني بالتعاون مع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، كما تم الانتهاء من إعداد نطاق عمل نظام الإيرادات الضريبية المتكامل تمهيدا لطرح العطاء وإحالته للتنفيذ.

وضمن برنامج "الشباب والتكنولوجيا والوظائف"، بين التقرير، أنه تم العمل على توظيف 40% من المستفيدين من البرامج التدريبية ضمن مشروع التدريب من خلال جمعية المهارات الرقمية، وفي مشروع نمو الأردن "كفاءات" تم الانتهاء من التوقيع مع 14 شركة ليتم دعمها من خلال منح الرواتب والبدء بالعمل على خلق 300 وظيفة من الاتفاقيات المنعقدة ضمن دعم رواتب الموظفين الجدد.

وبخصوص مشروع نمو الأردن "تطوير الأعمال"، تم الانتهاء من التوقيع مع 4 شركات من مستهدف "3" لدعمها في عملية التوسع، كما تم التوقيع في "منصات الأعمال الحرة" مع 4 شركات للبدء بالعمل على تدريب مستفيدين للانتفاع من منصات الأعمال الحرة.

وفي مشروع دعم الشركات الناشئة، تم توقيع عقد مع شركة وسيطة لدعم الشركات الناشئة والانتهاء من دعم 20 شركة، ودعم 40 شركة ناشئة في المراحل النهائية، والبدء بتوظيف المستفيدين الذين تم تدريبيهم وبلغ عددهم 165 مستفيدا ضمن مشروع التدريب من خلال جمعية المهارات الرقمية.

وفي ضوء العمل على تطوير أنظمة رديفة للأنظمة الرقمية الحالية، ولضمان عدم انقطاع الخدمات، أشار التقرير إلى أنه تم العمل على تفعيل نظام التحقق من هوية المواطنين والمقيمين والأجانب من خلال بصمة العين لعدد 6 مؤسسات حكومية والانتهاء من تحليل المتطلبات وإعداد المواصفات الفنية لمشروع توسعة البنية التحتية الداعمة لإصدار المستندات الرقمية الموثقة للمستفيدين من الخدمات الحكومية الإلكترونية، كما تم الانتهاء من بوابة التوقيع الرقمي للقطاع الخاص وتنفيذ نظام رديف واحتياطي لنظام تفعيل رمز الاستجابة السريع لتوثيق المستندات والملفات والانتهاء من نظام المراسلات الحكومية لجميع المؤسسات وبناء بوابة للمراسلات مع القطاع الخاص.

كما أن العمل جار على تنفيذ مشروع تطوير نظام مفتاح البنية التحتية خلال العام الحالي.

بترا