مصر.. وزارة الصحة تستنفر على مستوى المديريات للتصدي لـ"جدري القردة"

أرسلت وزارة الصحة المصرية خطابا إلى مديريات الصحة بالمحافظات المختلفة حمل عنوان فوري وعاجل، بشأن التعامل مع جدري القردة والإجراءات الخاصة بالترصد والتعامل مع أي حالات إصابة.
 وجاء في خطاب وزارة الصحة المصرية للمديريات أنه "في إطار رؤية وزارة الصحة والسكان للاستعداد المبكر لأي أحداث صحية غير عادية ومتابعه الوضع الوبائي للأمراض في دول العالم من خلال ما ينشر على موقع منظمة الصحة العالمية والمواقع الصحية الأخرى ذات الصلة، وإيماء إلى ما يتم تداوله من تنبيهات منظمة الصحة العامة عالمياً بخصوص رصد حالات إصابة بمرض جدري القردة (Monkey Pox) بعدد من الدول، نرجو التفضل بالإحاطة بالآتي":

 
 تم إعداد الدليل الإرشادي لجمهورية مصر العربية للتعامل مع جدري القردة "Monkeypox" متضمنا الإجراءت الوقائية الواجب اتخاذها وإجراءات التعامل مع أي حالات.
حتى الآن لا توجد أي إجراءات استثنائية فيما يخص المرض، ولا توجد حالات إصابة محلية.
يتم تقييم الوضع الوبائي للمرض بصفة دورية تبعا لدراسة تقييم المخاطر والوضع الوبائي للمرض عالمياً وإقليمياً ومحليا.
تقييم المخاطر على المستوى المحلى (منخفض)".
وطالب الخطاب اتخاذ اللازم من إجراءات نحو متابعة تنفيذ الآتي: "

تعميم الدليل الإرشادي للتعامل مع جدري القردة على جميع الإدارات الفنية المعنية بالمديرية، والمستشفيات في نطاق المحافظة المستشفيات العامة - المستشفيات المركزية - مستشفيات الحميات المستشفيات النوعية - مستشفيات هيئة التأمين الصحى - مستشفيات المؤسسة العلاجية - مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة - المستشفيات التعليمية - مستشفيات هيئة الرعاية الصحية - المستشفيات الجامعية.
نشر تعريف الحالة بالمنشآت الصحية وترصد المرض.
يتم التعامل مع الحالات المشتبهة / المحتملة / المؤكدة، بمستشفى الحميات الرئيسي بالمحافظة.
رفع وعي الفريق الطبي بجميع المستشفيات فيما يخص المرض تعريف الحالة، وطرق الانتقال.
التأكيد على جميع المنشآت الصحية بضرورة الالتزام بإجراءات مكافحة العدوى.
عند الاشتباه في حالة مرضية لجدري القردة يتم عزل الحالة وفقا للدليل الإرشادي المرفق (عزل بالمستشفى / عزل بالمنزل/ الإبلاغ الفوري في حالة الاشتباه في حالة مرضية تستوفي تعريف الحالة.
يجب مراعاة أخذ العينات الحالات الاشتباه فقط التي ينطبق عليها تعريف الحالة فقط طبقا لما ورد بالدليل الإرشادي المرفق.
متابعة المخالطين للحالة المشتبهة / المحتملة / المؤكدة، مع المتابعة الصحية المستمرة لمدة 3 أسابيع.
وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت يوم الأربعاء الماضي، "جدري القردة" في إفريقيا مثابة حالة طوارئ صحية عامة ذات أهمية دولية.

جدير بالذكر أن الهيئة الفيدرالية الروسية لحماية حقوق المستهلك (Rospotrebnadzor) أعلنت في وقت سابق أن مركز Vector الروسي للبحوث العلمية لديه لقاح للوقاية من "جدري القردة".

المصدر: "صدى البلد" + RT