جبر: ممارسات الاحتلال في الضفة خطر على فلسطين والدول المجاورة



خاص - حذرت أستاذ العلوم السياسية والمختصة بالشأن الفلسطيني، الدكتورة اريج جبر، من محاولات الاحتلال افتعال حرب في الضفة الغربية بهدف هدم مخيمي جنين وطولكرم وتهجير اللاجئين المقيمين فيها، مبيّنة أن الاحتلال يقوم بهدم المنازل أولا بأول ويمتنع عن منح تراخيص لبناء منازل جديدة.

وأضافت جبر لـ الاردن24 أن الاحتلال قام بهدم ربع مخيم جنين على الأقلّ وهو مستمر بعمليات الهدم تدريجيا، كما أنه يقوم بهدم منازل في مخيّم طولكرم بحجة وجود عناصر مقاومة في تلك المنازل كما يقوم بطرد السكان منه، مشيرة إلى أن ما تشهده الضفة الغربية خطير جدا وارتداداته ستشكّل خطرا على كلّ فلسطين والدول المجاورة، نظرا لوجود مخططات لبناء مستعمرات جديدة بدلا من تلك المخيّمات، بالاضافة إلى المخططات لبناء مستعمرات في القدس أيضا.

وبيّنت جبر أن اقامة المستوطنة الجديدة في القدس تعني السيطرة الكاملة عليها من قبل الاحتلال وتهويد المدينة وادخلها ضمن المناطق التي تحكمها، وهذا أخطر ما يمكن أن يحدث، مؤكدة أن هذه الاعتداءات تخالف القرارات الدولية التي صدرت بهذا الخصوص.

واستغربت جبر موقف بعض الدول العربية التي حصرت اجراءاتها بتجهيز الخيام للنازحين من تلك المخيّمات أثناء عمليات الاقتحام بدلا من الوقوف في وجه العدو الصهيوني ووقف الاعتداء على الارضي الفلسطينية المحتلة.