الهلال الاحمر الفلسطيني يكشف عن اوضاع صحية كارثية: لا ماء ولا دواء ولا غذاء.. واوبئة جديدة!



خاص - قال المتحدث باسم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، رائد النمس، إن الوضع الصحي في قطاع غزة يتدهور بشكل كبير، وذلك نظرا لعدم ادخال مساعدات طبية وأغذية منذ (4) شهور، وتحديدا منذ احتلال معبر رفح واغلاقه بشكل كامل، مشيرا إلى انتشار الأمراض بين النازحين والمواطنين، وظهور أوبئة جديدة نتيجة تحلل الجثث ومنع جيش الاحتلال الوصول لها.

وأضاف النمس لـ الاردن24 أن انتشار الأوبئة يتفاقم يوما بعد يوم في مراكز الإيواء بسبب الاكتظاظ وانعدام النظافة الشخصية في ظلّ عدم توفّر المياه، بالإضافة إلى عدم توفر مياه صالحة للشرب نتيجة عدم توفر وقود لتشغيل المحطات، كما أن كوادر البلدية لا تستطيع العمل وجمع النفايات بسبب عدم توفر الوقود أيضا، الأمر الذي ساهم بزيادة انتشار الأمراض والأوبئة بين المواطنين.

وبيّن النمس أن هناك نحو (32) مستشفى و(56) مركزا صحيّا خرجت عن الخدمة، ما حرم نحو (350) ألف مواطن مصابين بالأمراض المزمنة وهم بحاجة ماسّة للعلاج نظرا لوجود حالات متقدمة بينهم، لافتا إلى أن هناك عشرات المرضى فقدوا حياتهم بسبب عدم توفر العلاج.

وأشار النمس إلى وجود مئات المرضى والمصابين الذين يحتاجون إلى التدخل الجراحي والعلاج في الخارج، حيث يفقد هؤلاء حياتهم فقط بسبب عدم توفر العلاج بالداخل وعدم فتح المعبر لتلقي العلاج بالخارج.

وطالب النمس المنظمات الصحية الدولية ومنظمات حقوق الانسان بالضغط على الاحتلال لتوفير العلاج للمرضى أو نقلهم للخارج للعلاج، مؤكدا أن هناك نقصا حادا في الأدوية والمستلزمات الطبية، بل وأن جزءا كبيرا منها غير متوفر بالمطلق.