ثلاثة سيناريوهات تنتظر حكومة الخصاونة


خاص _ قال  أستاذ القانون الدستوري الدكتور ليث نصراوين ان  مصير الحكومة الحالية التي يقودها الدكتور بشر الخصاونة ينحصر  بثلاثة سيناريوهات دستورية. 

 وقال نصراوين ل الاردن ٢٤  ان السيناريو الأول هو استقالة الحكومة الحالية وقبول استقالتها من قبل جلالة الملك، وبالتالي تكليف حكومة جديدة برئيس من اختيار الملك، تبدأ مع سريان المدة الدستورية لمجلس النواب العشرين والذي سيختاره الأردنيون في العاشر من أيلول/سبتمبر. 

 واما السيناريو الثاني هو قبول استقالة الحكومة الحالية، وتكليف رئيسها الدكتور بشر الخصاونة بتشكيل حكومة جديدة، باعتبار أنه لا يوجد أي قيد دستوري على اختيار أو تكليف الرئيس الحالي.  

وفيما يتعلق بالسيناريو الثالث هو سيناريو يستند إلى نصوص دستورية معدّلة، عُدّلت في العام 2022، وهو أن تبقى الحكومة الحالية قائمة ومستمرة وتباشر أعمالها الدستورية بعد صدور نتائج الانتخابات المرتقبة، وتلتحم بالعمل السياسي مع المجلس الجديد بشرط تقديم بيان وزاري جديد خلال شهر من انعقاده.

 وتاليا رقم ونص المادة في الدستور (المادة 5/53، إذا كان مجلس النواب منحلاً فعلى الوزارة أن تتقدم ببيانها الوزاري وأن تطلب الثقة على ذلك البيان خلال شهر من تاريخ اجتماع المجلس الجديد).  

واكد نصراوين على ان مصير استمرار الحكومة او استقالتها يبقى رهنا للارادة الملكية السامية ، مبينا ان جميع السيناريوهات يقررها الملك وفقا للمصلحة الوطنية العليا .