إيفان توني.. رحلة "الجوع" تنتهي بـ"الوفاء" والإيقاف

لم تتوقع ليزا يوماً أن يكون الطفل إيفان الذي أخذت بيده في نورثامبتون أواخر التسعينات الماضية هو نفسه الذي سيصبح هدافاً ذكياً وللأسف مدمناً للمراهنات الرياضية.

‎ولد إيفان توني في نورثامبتون وترعرع مع شقيقتيه جيما وجازمين على يدي والدته ليزا بعد اختفاء والده إيلايجا الذي انفصل عن أمه قبل أن يبصر النور.

 

‎وكشف توني في لقاء سابق كيف أن والدته حرمت نفسها من بعض الوجبات الرئيسية كي توفر لطفلها احتياجاته؛ تضحية أمي كان هدفها أن يكون طعامي كاملاً وصحيحا، دائماً ما أرادت أن أسير على الطريق الصحيح وأصل إلى حيث كنت أريد، ولا يسعني شكرها بشكل كاف حيال ما قامت به من أجلي.

 

وتعود جذور توني إلى دولتين مختلفتين إذ يحمل الأصول الجامايكية من والدته ليزا بينما تعود جذور والده إلى سانت فنسنت والغرينادين، ورغم ابتعاده الجغرافي عن الدولتين إلا أنه لم ينسهما في وقت الحاجة.

‎في عام 2021 ثار بركان لا سوفرير بعد خموده 40 عاما وارتفعت أعمدة الدخان والرماد إلى أكثر من 10 كيلومترات نحو السماء ويثور بعدها بضع مرات لتعاني الدولة من انعدام المياه النظيفة ليقوم مهاجم أهلي جدة بالمساعدة المالية العاجلة لعائلة والده والدولة عموما.

 

واعترف توني أن ابتعاده عن والدته تسبب بمواجهته صعوبات لم يكن يتخيلها تحديدا خلال أول مرة ابتعد فيها عن بيته عندما انتقل إلى نيوكاسل، حينها لم يعرف توني الاستقرار وسقط ضحية الإعارات المتكررة إلى انتقاله إلى بيتربورو في 2018 حتى برنتفورد في 2020.‎

 

بات توني نجما لامعا في سماء كرة القدم الإنجليزية بعد الرحيل من نيوكاسل لكنه وقع في طريق مظلم جعله يتصدر عناوين الصحف بعدما بات أشهر لاعب يوقف عن خوض المباريات بسبب المراهنات.

في السادس عشر من نوفمبر 2022 أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم أن أيفان توني لاعب نادي برنتفورد قام بـ232 انتهاكا للائحة المراهنات في الاتحاد قبل أن توجه تهمة جديدة بأنه قام بـ30 انتهاكا آخر ليصبح العدد الكلي للانتهاكات 262، واعترف توني بعدد كبير من التهم في فبراير العام الماضي، قبل أن يصدر قرار في مايو 2023 بحرمانه من كرة القدم 8 أشهر وتغريمه 50 ألف جنيه إسترليني.

وكان الاتحاد الإنجليزي يطالب في بادئ الأمر بحرمانه من اللعب 15 شهرا إلا أن التهم لم تقبل جميعها من قبل اللجنة لتخفض إلى 11 شهرا بعد اعترافه وإلى 8 أشهر بعد أن شخص رسميا بإدمان المراهنات.

وراهن توني على 126 مباراة في البطولات التي كان يخوضها و29 مرة في مباريات فريقه و13 مرة راهن على خسارة فريقه في مواجهات لم يكن مشاركا فيها لتخلص اللجنة إلى أنه بريء من التلاعب بالنتائج.