"بيت العنكبوت".. مسلسل سعودي يجمع بين الدراما والتاريخ

"لا تغرك السلطة والثروة.. أو مصيرك بيت العنكبوت".. بهذه الكلمات روّجت منصة "شاهد" في البرومو التشويقي الأول، لمسلسلها الجديد "بيت العنكبوت"، الذي يُعرض ابتداءً من 8 سبتمبر (أيلول) المُقبل.

 

ويُعتبر العمل من المسلسلات السعودية الجديدة، التي كان مُقرراً عرضها في الموسم الدرامي الرمضاني الماضي 2024، إلا أنه تقرر تأجيلها للعرض في موسم "الأوف سيزون".


قصة العمل

يجمع مسلسل "بيت العنكبوت" بين الدراما والتاريخ، هو نسخة من المسلسل العراقي الشهير "خان الذهب"، الذي حصد مشاهدات عالية داخل العراق والوطن العربي، وهو ما دفع المخرج محمد الطوالة، بالتعاون مع المؤلف مشاري حمود العميري، إلى اقتباس العمل الجديد من المسلسل العراقي بجزئيه الأول والثاني.
وتدور أحداث المسلسل في فترة تاريخية مهمة، حيث تحكي عن المشكلات الاجتماعية المختلفة التي عانى منها الشعب في ذلك الوقت، وتشمل مشكلات الجوع، وكافة الصعوبات التي واجهتها البلاد في عامي 1868 و1871، وكيف تغلبت عليها.
وفي هذه الأجواء يعمل الشقيقان راشد وفيصل مع والدهما في تجارة الذهب، لكن طمعهما في المال والسلطة يزرع بذور عداوة بينهما، ستحرص زوجة أبيهما نورا على تغذية نارها بمهارة.
وتؤدي الفنانة أصايل محمد شخصية "رحمة"، في العمل المكون من 30 حلقة، بينما يؤدي فايز بن جريس شخصية "أمير".

نخبة من النجوم

يُشارك في العمل، نُخبة من النجوم السعوديين، هم: أصايل محمد، وفايز بن جريس، وهيلدا ياسين، ومحمد شامان، وفاطمة الشريف، وتركي الكريديس، ولبنى عبدالعزيز، وغادة الملا، وفتون جار الله، وميرال مصطفى، والعنود عبدالكريم، وهشام العشيوان، وسعد الكلثم.
والعمل من تأليف مشاري حمود العميري، وإخراج محمد الطوالة.

وتفاعل الجمهور مع منشور الفنانة أصايل محمد، التي روجت للعمل عبر حسابها على منصة "انستغرام"، حيث علّق أحدهم "وجودك إضافة كبيرة للعمل"،.
بدورها شوقت الفنانة لبنى عبدالعزيز، الجمهور إلى العمل عبر نشرها صورة الملصق الدعائي للمسلسل عبر حسابها على "إنستغرام"، وطرحت سؤالاً: "يا ترى من العنكبوت في هذا البيت"؟.