مصر.. البحث عن الشهرة يؤدي إلى قبضة الشرطة

يلجأ كثيرون إلى أساليب مبتكرة وخادعة في نفس الوقت، لتحقيق الشهرة على مواقع التواصل الاجتماعي، مثلما حدث مع "عريس الدقهلية"، الذي نجح في تصدّر التريند في مصر مؤخراً كما أراد، لكن الأمر انتهى بسقوطه في قبضة الشرطة مع زوجته.

 

ماذا حدث لعريس الدقهلية؟

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر مقطع فيديو يوثق عملية اختطاف عريس بمحافظة الدقهلية، أثناء وقوفه أمام قاعة الزفاف، حيث أتت فجأة سيارة بيضاء اللون، لا تحمل أرقاماً، وفتح ركابها الباب وسحبوا العريس إلى الداخل، ثم فرّ سائقها هارباً.
على الفور، تدخلت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الدقهلية للتحقيق في الواقعة، وتبيّن أن العريس "يوتيوبر"، وأن الحادثة كانت مشهداً تمثيلياً بهدف حصد المشاهدات، فتم إلقاء القبض عليه واثنين ممن ظهروا معه في الفيديو، بينهم زوجته، لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.
اللافت أنه اتضح أيضاً أنه ليس عريساً، بل متزوج منذ 3 سنوات، ولديه أطفال، وأنّه ينفذ تلك الواقعة كل عام في عيد زواجه!.

أحمد حسن وزينب

في عام 2020، نشر الثنائي الشهير "أحمد حسن وزينب" فيديو عبر قناتهما على يوتيوب، ظهرت خلاله الأم بعدما غيّرت لون بشرتها لتجري مقلب في ابنتهما "آيلين"، الأمر الذي أثار الفزع والرعب لدى الطفلة فصارت تبكي بشدة وسط ضحكات والديها.
ألقت السلطات الأمنية القبض على الزوجين بعد ورود بلاغات ضدهما تتهمهما باستغلال الطفلة وانتهاك حقوقها، وترهيبها لجذب المشاهدات والتربح من خلالها، لكن تم الإفراج عنهما في وقت لاحق، بعد توصيتهما بعدم تكرار ما قاما به وتأهيلهما نفسياً لرعاية الطفلة.

سوزي الأردنية

أيضاً البلوغر المصرية الشهيرة بـ "سوزي الأردنية"، والتي اعتادت الظهور في بث مباشر من داخل منزلها وهي تتشاجر مع أفراد أسرتها، وتحصد ملايين المشاهدات من ذلك، فقد تصدّرت التريند في فبراير (شباط) الماضي، بعد ظهورها في فيديو تتشاجر فيه مع والدها ويتبادلان الاتهامات والشتائم.
وسرعان ما تقدّم أحد المحامين ببلاغ ضدها، يتهمها بانتهاك حرمة الحياة الخاصة، وسبّ والدها على الهواء، واستغلالها شقيقتها من ذوي الهمم في بعض الفيديوهات لتحقيق المشاهدات والأرباح، ليتم القبض عليها والتحقيق معها، وينتهي الأمر بخروجها بكفالة، وتعهّدها أمام المتابعين بعدم تكرار ذلك مجدداً.

كروان مشاكل

أما التيك توكر كروان مشاكل الذي اشتهر بفيديوهاته مع البلوغر إنجي حمادة، فقد واجه اتهامات بتقديم محتوى خادش للحياء، انتهت بحكم قضائي بحبسه هو وإنجي لمدة عام وغرامة 100 ألف جنيه، لكنهما استأنفا على الحكم، وينتظران خلال سبتمبر (أيلول) الجاري، إما تأييد الحكم أو تخفيفه أو إلغائه.

البلوغر أم زياد

وفي نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، قضت محكمة الجنايات المختصة بجرائم الاتجار بالبشر في مصر بمعاقبة البلوغر هبة السيد، المعروفة باسم "أم زياد"، بالحبس 7 سنوات، وتغريمها مبلغ 200 ألف جنيه عما أسند إليها من تهم متعلقة باستغلال أطفالها والتشهير بهم، والإتجار بهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وجاء ذلك بعدما أثيرت حالة كبيرة من الغضب عقب ظهور البلوغر المذكورة في فيديو مع طفليها، واتهامها لابنها بارتكاب أفعال مشينة، لتعترف لاحقاً في التحقيقات أنها كانت تهدف لتقديم محتوى يحصد الكثير من المشاهدات.