سميحة أيوب: لا أحب "دراما البلطجة".. وهؤلاء الفنانون تأثرت بهم

تركت بصمة ما زالت حية في قلوب كل عشاق الفن في الوطن العربي، لم يطلقوا عليها لقب "سيدة المسرح العربي" من فراغ، فهي بالفعل استحقت وقدمت العديد من القضايا الهامة ووقفت وساندت كل الأجيال الجديدة، تحافظ على تاريخها الفني ولا تتهاون في اختيارها لأعمالها، وفي تصريحاتها لموقع "العربية.نت" أعربت النجمة سميحة أيوب عن سعادتها الكبيرة بتكريم رئيس الجمهورية لها واهتمامه ورعايته للفنون والتكريم الأقرب لقلبها من مهرجان المسرح القومي وإطلاق اسمها على دورته.

كما كشفت سر ابتعادها عن المسرح والأعمال الدرامية، وأكثر من تأثرت بهم من الفنانين في مشوارها الفني، وكشفت عن رأيها في كيفية عودة المسرح لمجده القديم ونصائحها للمواهب الجديدة، كما تحدثت عن وصولها لحالة من الرضا عما قدمته في حياتها ومسيرتها الفنية الطويلة.

 
الفنانة سميحة أيوب
الفنانة سميحة أيوب

تكريم الرئيس السيسي لها

وأكدت الفنانة سميحة أيوب على سعادتها الشديدة بتكريم رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي لها، معربة عن فرحتها باهتمام الدولة ورعايتها للفن والفنانين لأنهم الأيدي الناعمة، ولذلك فهناك تقدير من الدولة لهم لما يقدمونه من دور عظيم في الثقافة والتنوير ونشر الوعي بين الناس.

كما أعربت أيوب عن سعادتها الكبيرة أيضًا بتكريم المهرجان القومي للمسرح وإطلاق اسمها على الدورة الأخيرة، وهذا له مكانة خاصة في قلبها لأنه يأتي من بيتها "المسرح" الذي تعشقه وأفنت عمرها كله على خشبته، وقالت إن المهرجان هذا العام مختلف وأعجبتها العديد من الفعاليات والأنشطة فيه، وخاصة حفل الافتتاح الذي تناولوا خلاله مسيرتها الفنية الحافلة على خشبة المسرح، كل هذا يجعل التكريم من المهرجان مختلف وله مكانة مميزة والأقرب إلى قلبها.

الفنانة سميحة أيوب
الفنانة سميحة أيوب

"لا توجد نصوص جيدة"

وعن ابتعادها عن المسرح في الفترة الماضية، قالت النجمة سميحة أيوب إنها ليست مبتعدة ولكن لا توجد نصوص جيدة تجعلها توافق على التواجد، فهي لن تظهر لمجرد التواجد، وإن تاريخها وأعمالها الفنية تمنعها من ذلك، بعد أن قدمت العديد من الأعمال الهامة ووقفت على خشبة المسرح في فترة ازدهاره مع عمالقة نجوم المسرح، ولذلك لن تقبل أي عمل دون المستوى أبدًا.

وأضافت أيوب أن المسرح كي يعود لمجده لابد من عودة عشاقه إليه، فمع الأسف أغلب الفنانين الآن يلهثون وراء المادة أكثر من الأدوار الجيدة، ولذلك إذا أردنا تطور المسرح مرة أخرى لابد من العمل بجهد كبير وبذل كل طاقتنا في سبيله حتى يعود لعهده وأيضًا على المواهب الشابة العمل بجد وإخلاص ومحاولة تطوير موهبتهم وتثقيفها بالقراءة والاطلاع طوال الوقت والاهتمام بالأدوار التي يقدمونها أكثر من اهتمامهم بالمادة.

"لا أحب دراما البلطجة"

واستطردت سميحة أيوب في الحديث عن الأعمال الدرامية في الوقت الحالي، قائلة إنها تحب فيها مناقشة القضايا الاجتماعية التي تهم المجتمع، ولكنها لا تحب أبدًا الأعمال التي تناقش البلطجة ومثل هذه الأمور، فالدراما الإنسانية هي الأقرب لقلبها لأنها تعبر عن الواقع وتقرب الأجيال من بعضها وهذا ما يسعى إليه الفن.

الفنانة سميحة أيوب
الفنانة سميحة أيوب

فنانون تأثرت بهم

وعن أكثر الفنانين الذين تأثرت بهم سميحة أيوب، قالت إنها تعلمت على يد الفنانة الراحلة أمينة رزق، وأضافت "أمينة كانت مدرسة تقف على المسرح تجعلك تشعر بالرهبة الشديدة من أدائها وإخلاصها للفن بكل ذرة في جسدها"، لذلك فلقد استفادت منها وتعلمت كثيرًا كيف تكون الوقفة على المسرح، وأيضًا من الفنانين الذين أحبت العمل معهم هو الفنان الراحل ممدوح عبدالعليم في مسلسل الضوء الشارد، لأن هذا العمل قريب للغاية من قلبها وقريب أيضًا من قلوب الجمهور بأكمله.

 

وأكدت سميحة أيوب أنها وصلت لحالة من الرضا التام عن مسيرتها وحياتها، فلقد أنعم الله عليها بكثير من العطايا والنجاحات، وهي فخورة بكل ما قدمته وناقشته من قضايا عبر تاريخها الفني الطويل، لذلك فهي سعيدة وتعيش حالة من الاكتفاء والرضا.