شارابوفا تتصدر قائمة المرشحين لدخول "قاعة مشاهير التنس"

تصدرت المصنفة أولى عالميا سابقا، النجمة الروسية المعتزلة ماريا شارابوفا، قائمة المرشحين لدخول "قاعة مشاهير التنس" لعام 2025.

 

 وتضم قائمة المرشحين أيضا إلى جانب شارابوفا البالغة من العمر 37 عاما، الثنائي الأمريكي بوب ومايك بريان، فضلا عن الكندي دانييل نيستور.

وأوضح اتحاد لاعبات التنس المحترفات، أنه على مدار شهر مقبل ستقوم مجموعة تصويت رسمية تضم صحفيين متخصصين في التنس ومؤرخين وممثلين لقاعة المشاهير، بالإدلاء بأصواتهم.

وتأخذ عملية التصويت في الاعتبار، الإنجازات على الملاعب وكذلك التأثير خارج الملاعب ومدى الدور الذي لعبه الرياضي في الارتقاء باللعبة.

وكذلك تتاح الفرصة للمشجعين، للعام السادس، للإدلاء بأصواتهم عبر استطلاع مفتوح يستمر حتى 12 سبتمبر.

وقد تصبح شارابوفا الممثلة الروسية الثالثة في قاعة مشاهير التنس الدولية بعد أن سبق وحصلكل من مواطنيهامارات سافين ويفغيني كافيلنيكوف على هذا الشرف.

وتعتبر شارابوفا من أبرز لاعبات التنس على مر التاريخ، حيث قضت إجمالي 408 أسابيع ضمن المراكز الخمسة الأولى في التصنيف العالمي للاعبات التنس المحترفات، وهي واحدة من 10 لاعبات فقط توجن بألقاب الفردي في جميع البطولات الأربع الكبرى.

وتوجت شارابوفا بخمسة ألقاب كبيرة، بدءا من تتويجها الأول في بطولة ويمبلدون الإنجليزية عام 2004 وهي في السابعة عشرة من العمر، لتضيف بعدها فلاشينغ ميدوز الأمريكية (2006)، وأستراليا المفتوحة (2008)، ولقب بطولة رولان غاروس الفرنسية مرتين في 2012 و2014.

وأحرزت شارابوفا أيضا لقب البطولة الختامية للموسم في لوس أنجلوس 2004، فضلا عن
الميدالية الفضية في أولمبياد لندن 2012.

وفي عام 2016 منعت شارابوفا من اللعب مدة 15 شهرا بعد أن أثبتت الفحوصات تعاطيها عقار ميلدونيوم المحظور.

وبعد انقضاء المدة في 2017، ناضلت شارابوفا لاستعادة مكانتها لكنها وقعت فريسة لعدد من الإصابات، وتراجع ترتيبها عالميا إلى 373، في أدنى رقم تصل إليه منذ أغسطس 2002.

وأعلنت شارابوفا اعتزالها التنس في العام 2020 بعمر 33 عاما.

المصدر: وكالات