بدء فعاليات المؤتمر السادس عشر لاختصاصيي الامراض والجراحة النسائية والتوليد

 
 


عناب: إختصاص النسائية والتوليد وفروعه شهد ثورة كبيرة انعكست على دقة التشخيص


بدأت اليوم فعاليات المؤتمر الدولي السادس عشر لجمعية اختصاصيي الامراض والجراحة النسائية والتوليد الأردنية بنقابة الأطباء، والذي يعقد على مدى ثلاثة أيام في فندق الرويال بالتعاون مع جمعية الهيئة الأردنية البريطانية لأطباء النسائية والولادة وجمعية الكلية الملكية البريطانية لأطباء التوليد والأمراض النسائية فرع الأردن.
وقالت رئيسة جمعية اختصاصيي الأمراض والجراحة النسائية والتوليد رئيسة المؤتمر د.عبير عناب ان إختصاص النسائية والتوليد وفروعه شهد ثورة كبيرة في العقود الماضية مما إنعكس إيجاباً على دقة التشخيص ومتابعة صحة المرأة والطفل، مما استدعى التركيز على الاختصاصات الفرعية التي تحدث فرقا في الخدمات المقدمة للمرضى.
واضافت خلال افتتاح المؤتمر إن ما حققه الأردن من إنجازت في مجال القطاع الصحي وإستضافته للمؤتمرات الطبية و التعامل مع الجهات الدولية والشقيقة ذات السمعة العالميه الطيبة ومنها مؤتمرنا هذا ما هو إلا ثمرة التعاون والتنسيق مع وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والجامعات والقطاع الخاص.
واشارت ان المؤتمر يهدف إلى مواكبة كل ماهو جديد في اختصاص النسائية والتوليد وسط زخم كبير من المحاضرين المتميزين من الأشقاء العرب والأجانب مما يدل على أن هذا البلد هو عنوان لنهضة علمية مستمرة تحت الرعاية الهاشمية.
وبينت أن جمعية النسائية والتوليد توجه كل طاقاتها للإستمرار بالنهج العلمي والتقدم من أجل خدمة المرأة والطفل، وترقب في الوقت نفسه ما تتعرض له المرأة والطفل في قطاع غزة جراء الجرائم الصهيونية المستمرة على القطاع تحت أنظار العالم العائم في بحر الظلمات.
ومن جانبه رحب رئيس جمعية الكلية الملكية البريطانية لأطباء التوليد والجراحة النسائية فرع الأردن د.مازن الزبدة، برئيسة الكلية الملكية البريطانية لأمراض النسائية والتوليد، والدكتور حسن شحاده من المملكة المتحدة، واكد على أهمية التعاون العلمي القائم بينهما.
ومن جانبه اشار رئيس جمعية الهيئة الأردنية البريطانية لأطباء النسائية والتوليد د.ماهر معايطة الى المواضيع العلمية التي سيناقشها المؤتمر، بمشاركة اكثر من 400 طبيب اختصاصيي ومقيمي نسائية وتوليد.
وبين رئيس اللجنة العلمية د.عامر الغرايبة أن المؤتمر سيناقش 70 ورقة علمية تتناول مواضيع تهتم بصحة المرأة والجنين بمشاركة 28 محاضرا من بريطانيا وايطاليا وامريكا وبلجيكا وتركيا وفرنسا وروسيا وجنوب افريقيا ودول عربية شقيقة بالإضافة لأطباء من داخل المملكة، يتناولون احدث ما توصلت اليه البحوث الطبية في اختصاص النسائية والتوليد.
ويعقد على هامش المؤتمر خمس ورش عمل حول المنظار الجراحي النسائي، والسونار المهبلي، وورشة خاصة بالقابلات القانونيات، وورشة عمل عن مراقبة قلب الجنين أثناء الولادة، وورشة عمل عن الجراحات النسائية التجميلية.
وتراس الدكتور غرايبة فقرة تكريم أطباء النسائية والتوليد الذين تطوعوا في غزة.
كما تم تكريم دعبير عناب على جهودها في انجاح المؤتمر والجمعية.
ويذكر أن المؤتمر معتمد من المجلس الطبي لغايات التطوير المهني والتعليم الطبي المستمر.

ويقام على هامش المؤتمر معرضا طبيا بمشاركة عدد من شركات الادوية والاجهزة الطبية المحلية والأجنبية.