خبير عسكري: مظاهرات الكيان الصهيوني وخسائر الجيش غيرت معادلة الحرب



خاص - قال الخبير العسكري والاستراتيجي، الدكتور نضال أبو زيد، إن المظاهرات التي شهدها الكيان الصهيوني على مدار اليومين الماضيين غيرت من معادلة الصراع في غزة، مشيرا إلى أن المقاومة كسرت إرادة نتنياهو وأجبرته على قبول شرط الانسحاب من محور فيلادلفيا.

وأضاف أبو زيد لـ الاردن24 أن إعلان هيئة البث الاسرائيلي قبول الإنسحاب من محور فيلادلفيا في المرحلة الثانية من الاتفاق يعتبر كسرا لما ورد في حديث نتنياهو يوم أول أمس حين اصر على بقاء قوات الاحتلال في محور فيلادلفيا.

وبيّن أبو زيد أن الحرب الاعلامية التي خاضتها المقاومة خلال الـ(24) ساعة الماضية بالتزامن مع تورط جيش الاحتلال في الضفة وخسائره في غزة خلق قناعة لدى جميع الأطراف -باستثناء نتنياهو واليمين المتطرف- بأن القبول بشروط المقاومة هو الحلّ الأمثل للخروج بصفقة تفضي إلى تحرير الأسرى ووقف نزيف الخسائر في صفوف قوات الاحتلال.

وأشار أبو زيد إلى أن استقالة قائد القوات البرية الجنرال تامير يدعي تؤكد حج الضرر الكبير الذي أصاب البنية الهيكلية لجيش الاحتلال نتيجة التخبط في القرار العسكري والفشل في تحقيق أي انجاز ميداني يُذكر، كما أنه خلق أزمة ثقة في صفوف الجيش.

وأكد أبو زيد أن الحرب في غزة أصبحت في مراحلها النهائية، حيث تشير المعطيات إلى رضوخ نتنياهو واسرائيل لشروط المقاومة، لكن هناك معادلة يجري العمل عليها لحفظ ما تبقى من ماء وجه الاحتلال للخروج من الحرب على نظرية "لا غالب ولا مغلوب" .